متابعات

مراكش تحتضن النسخة الثانية من مؤتمر الحكامة وريادة الأعمال والأداء

أعلنت الجمعية المغربية الحكامة ريادة الأعمال والأداء، ومختبر أبحاث في تسيير المؤسسات (LAREGO) والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش (ENCGM)، عن تنظيم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي الحكامة ريادة الأعمال والأداء تحت شعار ” حكامة وتدبير المؤسسات العمومية: نحو أي نماذج لخلق القيمة”، في مراكش من 03 إلى 04 يونيو 2021.

وقالت الجمعية في بلاغ صادر عنها إن الأزمة الصحية المرتبطة بـ Covid-19 أثرت بشدة على المجتمع والاقتصاد، لدرجة أن العديد من الجهات الفاعلة تتجه إلى الدولة والمؤسسات العمومية للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة وضمان التعافي. وبالفعل، عزز فيروس كورونا دور الدولة والمؤسسات العمومية، التي يجب أن تستخدم جميع آليات الحكامة لضمان الإدارة المثلى للفيروس وما بعده، اقتصاديا واجتماعيا.

البلاغ أضاف أن الحدث، المنظم بالتعاون مع جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء والمحمدية وجامعة شعيب الدكالي، يهدف إلى أن يكون دعوة لمناقشة أنظمة الحكامة والتدبير، مما يسمح للمؤسسات لعمومية بإنشاء المزيد من القيم لدعم وإنعاش الاقتصاد.

ومن المقرر أن يجتمع المؤتمر زهاء 300 مشارك و 60 أستاذ جامعي و 100 طالب دكتوراه و 40 متخصصًا، من 7 دول مختلفة، في 3 و 4 يونيو 2021 لمناقشة وتحليل آليات الحكامة في المؤسسات العمومية، وكشف أفضل الممارسات الإدارية و السيناريوهات التي تسمح بتحقيق الأداء الجيد وبالتالي الخروج من الأزمة.

البلاغ ذاته نقل عن البروفيسور سعيد أهادي، رئيس اللجنة المنظمة، قوله إن “القطاع العام خضع للعديد من الإصلاحات على مدى السنوات العشر الماضية، ويجب ألا يكون فقط نموذجًا للقطاع الخاص فيما يتعلق بالحكامة، بل يجب أيضًا أن يضع الفعالية والكفاءة والقيمة في صميم استراتيجيتها، من أجل تعزيز ممارسات الحكامة الرشيدة، وترسيخ التقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال، كما يتضح من أحدث مؤشر تشاندلر الحكومي ذي التصنيف الجيد، والمساهمة بشكل فعال في انتعاش الاقتصاد”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى