متابعات

توقيع اتفاقية بأكادير لتنزيل برنامج المواكبة “انتعاش”

يوقع المركز الجهوي للاستثمار سوس-ماسة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات والبنك الشعبي الجهوي وسط-جنوب، اليوم الإثنين، اتفاقية للشراكة بمدينة الابتكار بآكادير، وذلك بهدف تنزيل برنامج مندمج للمواكبة تحت مسمى “انتعاش“.

هذا البرنامج المندمج لمواكبة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من تمويلات برنامج “انطلاقة”، والذي يتم بشراكة مع وزارة الشغل والادماج المهني، يأتي لتشجيع روح المقاولة بالجهة عن طريق مواكبة وتكوين حاملي المشاريع خلال جميع مراحل إنشاء مشاريعهم، منذ تأطير الفكرة إلى حين صياغة ملف طلب التمويل، مرورا بتكوينات في مجال إنشاء المقاولات وصياغة مخطط الأعمال واستكمال الاجراءات الإدارية لخلق المقاولة. الهدف السطر للبرنامج هو مواكبة 500 حاملة وحامل مشروع في أفق 2021، وتمويل 70% من المشاريع التي تمت مواكبتها في العمالات والأقاليم، وتنظيم تظاهرات حول موضوع إنشاء المقاولات بالجهة.

وحسب بلاغ مشترك فبرنامج “إنعاش” يتميز باتخاذ منهجية استباقية تندرج تماما في إطار التوجهات الكبرى للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل الذي أطلقته وزارة الشغل والادماج المهني بمعية شركائها، والتي تضمنت اهتماما خاصا بالتشغيل الذاتي والتشجيع على المبادرة الحرة وإنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال حكامة جيدة لسوق الشغل ووضع منظومات جهوية لريادة الأعمال تعتمد على الانخراط الجهوي لجميع الفاعلين الترابيين في سياسة التشغيل.

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، وتفعيلا لسياسة القرب المنتهجة، سيقوم الفاعلون في المواكبة بالتنقل لملاقاة حاملي المشاريع في عدد من العمالات والأقاليم بالجهة، وذلك عن طريق تنزيل عمليات مشتركة وكذلك تنشيط الوسط القروي. وفي هذا الإطار، ستقوم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتسخير وكالاتها المتنقلة للقيام بقافلة جهوية ستزور مختلف أقاليم الجهة، ابتداءا بطاطا (فم زكيد، أقا، فم الحصن وطاطا) ابتداءا من فاتح يونيو 2021. بعد ذلك، ستزور القافلة كلا من تزنيت (تافراوت، أنزي، أربعاء الساحل، وجان وتزنيت)، وشتوكة أيت باها (ماسة، بيوكرا، وأيت باها)، وتارودانت (إغرم، تاليوين، أولاد برحيل وأولاد تايمة)، ثم اختتام مسار القافلة بزيارة أكادير الكبير (التمسية، أورير، إيموزار والدراركة).

إلى ذلك سيقوم الشركاء في إطار هذه الاتفاقية بوضع خبراتهم رهن إشارة حاملي أفكار المشاريع وحاملي المشاريع على السواء، من أجل توفير مواكبة ملائمة وذات قيمة مضافة هامة. وفي هذا الصدد، سيسمح تكامل المهام بين هؤلاء الشركاء بتحقيق إدماج مالي جيد للشباب الراغب في الاستفادة من تمويلات برنامج “انطلاقة”، وكذلك تشجيع روح المقاولة بالجهة من أجل تحفيز وتشجيع المبادرات المقاولاتية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى