متابعات

بنك المغرب: زيادة القروض البنكية الممنوحة للأسر خلال أبريل

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت معدل نمو سنوي، بلغ 2,9 في المائة خلال أبريل 2021، بعد 3,2 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر أبريل 2021، أن القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية ارتفعت بنسبة 2,1 بالمائة خلال شهر أبريل مقابل 3,1 بالمئة في مارس الماضي، في حين ارتفعت القروض المقدمة للأسر بنسبة 4,9 بالمئة، مقابل 4,2 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 6,9 في المائة، بعد 9,8 في المائة، وانخفاض القروض الاستهلاكية وقروض التجهيز على التوالي بنسب 1,3 في المائة، بعد 3,1 بالمائة، و4 في المائة بعد 5,3 في المائة، وارتفاع القروض العقارية بنسبة 3,6 في المائة بعد 2,6 في المائة.

وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة، أكد بنك المغرب أن وتيرة نموها السنوية بلغت 11,8 في المائة في شهر أبريل المنصرم، بعد 12,9 في المائة في مارس الماضي، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف، استقرت نسبة الديون المتعثرة عند 8,6 في المائة.

وعلى أساس شهري، سجلت القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي، حسب بنك المغرب، ارتفاعا بنسبة 0,5 في المائة، مع زيادة في تسهيلات الخزينة بنسبة 1 في المائة، والقروض العقارية بنسبة 0.5 في المائة، وقروض التجهيز والقروض الاستهلاكية بنسبة 0.4 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى