متابعات

مجموعة AOB تنظم النسخة السادسة من ندوة الألياف البصرية

أعلنت مجموعة (AOB) عن تنظيم النسخة السادسة من الندوة المُنعقدة بشأن الألياف البصرية، حيث ستتم برمجة أعمال هذه الندوة في شكل مناظرات مرئية تتيح للمشاركين متابعة مُجرياتها بشكل مباشر.

وقالت المجموعة في بلاغ صادر عنها إن الهدف من الندوة، التي تنظم بمَعية أورانج المغرب وبشراكة مع هواوي المغرب وبدَعم من فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات (APEBI) هو التعريف بالتقدم المُحرز في المجال التشريعي الذي يهم التطور الحاصل في الصَبيب فائق السرعة وكذا العمل على تحسيس منظومة الألياف البصرية بأهمية كَسب رهان الثقة الرقمية، سيما خلال هذه الفترة التي تشهد استخداما مُكثفا للتقنيات الحديثة.

البلاغ أضاف أن فعاليات النسخة السادسة من ندوة الألياف البصرية تتمحور حول موضوعين رئيسيين. حيث ستتناول المُناقشات الافتتاحية تباحُث الشق التشريعي، وبشكل خاص القانون رقم 121-12 الصادر سنة 2019 الذي يتطرق إلى مسألة مشاركة البنى التحتية المُعدة للاتصالات. علاوة على ذلك، سيتم التطرق إلى القانون الذي يهُم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي من المُرتقب صدور مشروع المرسوم المنَظم لما جاء فيه في وقت قريب، باعتباره بديلا يتعين أخذُه بالحُسبان بخصوص التطور المُتسارع الذي يشهدُه الصبيب فائق السرعة في المغرب. وبهذه المناسبة، سيتم، عند ختام الجلسة العامة الأولى، سردُ مجموعة من الشهادات التي تتناول قصص النجاح المُحرزة في إطار الشراكات بين القطاعين العام والخاص في إفريقيا، وذلك على لسان مجموعة أورانج وشركة هواوي المغرب.

من جانب آخر، ستشكل الجلسة العامة الثانية فرصة بالنسبة لكافة منظومة الصبيب فائق السرعة والبناء من أجل التعرف على الحلول الملموسة التي توفر الأمن الرقمي لفائدة المباني المرتبطة بشبكة الاتصالات. وفي هذا الصدد، ستعمل خلية أورانج للأمن السيبراني على التعريف بالثغرات المرتبطة بنظام المراقبة بالفيديو، كون هذه الأخيرة ليست مُحصنة تماما ضد التهديدات السيبرانية. هذا وستعمل ذات الخلية على تقديم شرح بخصوص الكيفية التي يمكن من خلالها أن تفاقمَ الكاميرات من خطر التسلل إلى داخل المباني في حال غياب نظام أمن رقمي مُحكم الإغلاق. وعلى نفس المنوال، ستعمل هواوي على تقديم حزمة من الحلول المتطورة التي تقترحها لفائدة المنازل الذكية وكذا الإمكانيات التي يتيحها إرسال الواي فاي الذي يجمع بين السرعة الفائقة والأمن. وللإشارة، ستختَتم الجلسة العامة الثانية بمداخلة من لجنة الاتصالات التابعة لفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات (APEBI)، والتي ستعمل على تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعَبه هذه الأخيرة باعتبارها فيديرالية تعنى بالتحول الرقمي بالنسبة لقطاع التعمير والبناء.

وللإشارة، سيتناول المشاركون في المائدة المستديرة التي ستعقد خلال اليوم الثاني الموافق ل 16 يونيو بالبحث والتدارس سؤالا محوريا هو: ما الداعي إلى الاستمرار في استخدام النحاس بالنسبة للمشاريع العقارية الجديدة، في ظل سياق يعرف استخداما مكثفا للرقمنة؟ وسيسهم في تنشيط هذا الورش كل من وحدة الأعمال الدائمة التابعة لأورنج المغرب، والمجلس الإقليمي لنقابة المهندسين المعماريين بالدار البيضاء والمركز، ومكتب الدراسات نوفيك (NOVEC) بالإضافة إلى ممثل عن الاتحاد الوطني للمنعشين العقاريين. وفي ختام هذه الجلسة الثانية، سيتم بثُ شهادات عبر تقنية الفيديو، المتصلة بواسطة الألياف البصرية، تهُم مشاريع عقارية تنتمي إلى التصنيفين المتوسط والاجتماعي.

وجدير بالذكر أن الهدف الأساسي من وراء هذه الندوة هو العمل على تعريف منظومة الألياف البصرية والبناء بالمستجدات المتعلقة بالصبيب فائق السرعة وكذا تحسيسُهما بأهمية الموضوعات المرتبطة بالثقة الرقمية، كل هذا في سبيل مواكبة التطور المُتسارع الذي باتت تشْهدُه الاستخدامات الرقمية للمواطنين في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى