مقاولات

إيكيا تستعد لافتتاح ثاني متاجرها الكبرى بمركب طنجة المتوسط

أعلنت شركة “ايكيا” عن الافتتاح المرتقب لثاني متجر كبير لها بالمملكة، وهو المتجر الذي تطلب استثمارا يقارب 400 مليون درهم، وقالت إنه سيساهم في ضخ دينامية أخرى باقتصاد الجهة الشمالية للبلاد.

الشركة أضافت في بلاغ صادر عنها إن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تشهد نموا اقتصاديا واجتماعيا قويا، سيما بفضل المركب المينائي و الصناعي طنجة المتوسط، وسعيا منها لمواكبة ملايين الأسر الوافدة سنويا على الجهة، اختارت ايكيا تشييد ثاني متجر مغربي لها بهذه الجهة.

إيكيا أضافت أنه من المرتقب الشروع في تشغيل هذا المتجر في يونيو 2022، وهو يندرج ضمن صيرورة المخطط التنموي للعلامة خلال 5 سنوات الأخيرة، إلى جانب المتجر الكبير لزناتة، ثلاث متاجر صغرى، ضمنها واحد بالشمال، علاوة على الشكل الجديد الذي أصبح عليه متجر موروكومول بالدار البيضاء والموقع التجاري الإلكتروني.

ويقع المتجر الجديد بالمنطقة التجارية التابعة لمجموعة طنجة المتوسط والمسيرة من طرف طنجة المتوسط للمناطق، ومن المنتظر أن يساهم في إحداث 500 منصب شغل مباشر و1000 منصب شغل غير مباشر بالجهة.

ويمتد هذا المتجر الجديد على مساحة 16100 متر مربع، ويتوفر على صالة عرض مساحتها 3700 متر مربع، بهو تجاري بمساحة 3450 متر مربع وأول مطعم مع شرفة لـ إيكيا، مؤهل لاستقبال 250 شخص. كما يتوفر المتجر على فضاء خارجي للعرض فريد من نوعه في ايكيا وفي المغرب، ذو بنية زجاجية تمتد على مساحة 500 متر مربع، تضم تشكيلة متنوعة من الأثاث الخارجي المستعمل على مدار السنة.

البلاغ نقل عن مارينو ماكانطو، الرئيس المدير العام لمجموعة أس واي إتش-المغرب، قوله: “منذ مجيئنا إلى المغرب، قمنا باستثمار حوالي 75 مليون درهم في تخفيض أثمنة أزيد من 1300 منتوج. فعلى سبيل المثال، قمنا بتخفيض سعر هيكل السرير HEMNES بـ 25%، فيما خفضنا سعر أريكة KLIPPAN بـ 29%، وأخيرا سعر رفوف KALLAX الذي انخفض بـ 44% ما بين سنتي 2016 و2021. ونحن نلتزم بمواصلة هذه الدينامية لتمكين أكبر عدد من زبنائنا من الاستفادة من منتوجاتنا، علما أن متجر تطوان يشكل خطوة جديدة في هذا الاتجاه بما أنه سيمكن من تحسين اقتصادنا والعودة بالنفع العميم على المستهلكين”.

على غرار متجر ايكيا بزناتة، تم تصميم المتجر الجديد وفق تصور عصري يزاوج ما بين احترام المنظومة البيئية واعتماد التنمية المستدامة ضمن أولوياته. وقد تم استثمار مختلف الأنظمة بغية العمل قدر الإمكان على تقليص البصمة الكربونية للمتجر وتحسين استهلاك الطاقة، ولاسيما من خلال استعمال المصابيح المتوهجةLED ، وأنظمة جمع مياه الأمطار وإحداث مرافق خاصة بإعادة تدويرها.

أما فيما يتعلق بمستخدمي المتجر الجديد، فهم سيستفيدون بدورهم من الامتيازات نفسها الممنوحة لزملائهم المشتغلين حاليا لدى ايكيا بالمغرب، من قبيل العقد المستمر مع أجور مرتفعة مقارنة مع معدلات السوق، فضلا عن امتيازات كاملة، ومن بينها التغطية الصحية، التقاعد والنقل، وكذا الاستفادة من التكوين المستمر وفرص كبرى وواعدة لتطوير المشوار المهني لكل مستخدم على حدة. كما تدرس ايكيا إمكانية نقل مركز العلاقة مع الزبناء لجميع أسواق المجموعة إلى تطوان، وبالتالي خلق وحدة لوجستيكية مركزية جديدة. ويجدر التذكير أيضا على أن ايكيا تنهج سياسة توظيف تعتمد على تكافؤ الفرص، وتخصص 10% من المناصب لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا الخصوص، أضاف مارينو ماكانطو: “لدى افتتاحنا لأول متجر لنا بمنطقة زناتة، أكدنا بصحيح العبارة على أن التزامنا بالمملكة التزام بعيد المدى. وقد قمنا في بعض الفترات بافتتاح متاجر صغرى تابعة لايكيا، بعض منها بجهة الشمال، علاوة على الشكل الجديد الذي أصبح عليه متجر موروكومول. وها نحن نواصل اليوم بلورة طموحنا من أجل المغرب باستثمار جديد، استثمار سيسهم لا محالة في حمل تجربة ايكيا الفريدة لأكبر عدد ممكن من ساكنة الجهة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى