ستارت آب

مركز الإبداع والمقاولة الاجتماعية يكشف حصيلة حاضنة DARE.INC

أعلن المركز المغربي للابداع والمقاولة الاجتماعية عن انجازات الحاضنة DARE.INC” خلال سنة 2020. وقال في بلاغ صادر عنه إن DARE.INC هو حاضنة تابعة له تهدف إلى دعم المشاريع الناشئة ذات التأثير الاقتصادي أو الاجتماعي أو البيئي. وتتمثل مهمتها في تعزيز النظام المقاولاتي في المغرب وعرض التدفق الكبير للمشاريع في السوق لجذب الاستثمارات الوطنية و الدولية.

البلاغ أضاف أن حاضنة DARE.INC تجمع عدة برامج أخرى، بما في ذلك IFA  و1000 فكرة و SHIFT وبرنامج بناء القدرات الرقمية للتعاونيات وOrange Corners Morocco، وهي مصممة خصيصا لتلبية احتياجات محددة للمقاولين وكذلك الدعم المالي “Innov Idea” لصندوق “Innov Invest”  التابع لمجموعة CGG لفائدة أصحاب الشركات الناشئة المبتكرة.

إلى ذلك يشير المركز إلى أنه في ظل تحديات الأزمة الصحية، تمكنت حاضنة DARE.INC من دعم 309 مقاول، يتميزون بروح مقاولاتية عالية إلى جانب الرغبة في الإبداع. كما استفاد هؤلاء المقاولون من 752 تدريب و1235 تدريب جماعي و2819 ورشة عمل نظرية وعملية، مما سمح لهم بتطوير قدراتهم في عالم المقاولة واكتساب المهارات التقنية والبشرية اللازمة لتطوير مشاريعهم.

وتمكن مركز MCISE من متابعة و دعم 231 شركة في 33 مدينة بالمغرب (بوجدور، كرسيف، الدار البيضاء، وجدة …) و 15 دولة أفريقية (الجزائر، تونس، السنغال، بنين، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، مالي … )، حيث استطاع هؤلاء المقاولون من تحقيق أكثر من 11 مليون درهم من المبيعات خلال فترة الحضانة.

وساهمت عدة مؤسسات وشركاء في تحقيق هذه الإنجازات من ضمنهم فرع برنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، ومؤسسة هاينريش بول الرباط، والوكالة الجامعية الفرنكوفونية، وشركة أفريقيا، والصندوق المركزي للضمان، فضلا عن سفارة هولندا في المغرب.

البلاغ نقل عن عدنان عديوي، رئيس المركز المغربي للإبداع و المقاولة الاجتماعية قوله: “عندما تم إنشاء Dare Inc. في عام 2014، بدأنا بـ 5 مشاريع تجريبية فقط، طامحين في دعم 50 مشروعًا في 3 سنوات. اليوم، نحن قادرون على دعم أكثر من 200 مشروع سنويا.. ومن بين 309 مستفيد من البرنامج، 40٪ منهم من النساء، حققوا أكثر من 400 مصدر للدخل والتوظيف المباشر”.

للإشارة فالمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية هو منظمة غير ربحية مكرسة لدعم المقاولين الاجتماعيين  ذوي الأفكار الهادفة للتغيير المنهجي.

وتأسس المركز سنة 2012 من طرف 17 شخصا هدفهم الرئيسي هو إحداث تغيير اجتماعي في المغرب. مهمتهم هي إيجاد حلول مبتكرة لكل تحد اجتماعي في المغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى