Connect with us

إفريقيا

دراسة: المستهلكون في إفريقيا صاروا أكثر تطلبا في خدمة الزبناء

رصدت دراسة أجرتها شركة “SAS” المتخصصة في مجال البرمجيات والخدمات الابتكارية تحولا كبيرا خلال المستقبل للاستخدامات الرقمية في مجالات الشراء والأبناك والتوصل بالطلبات أيضا.

وكشف ثمانية أشخاص من أصل عشرة مستجيبين في الدراسة الحديثة، بما نسبته (81%)، في إفريقيا، أن تجربة الزبناء الخاصة بهم قد سجلت تحسنا ملحوظا منذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد أواخر سنة 2019، كما بدأ ما نسبته (21%) من الأفراد استخدام التطبيق الرقمي أو جربوا الخدمة الرقمية لأول مرة منذ انتشار الفيروس العالمي.

وعن إمكانية الحفاظ عن العادات الشرائية نفسها ما بعد انتهاء الوباء، أكد أكثر من نصف الأفراد الذين شملتهم الدراسة، أنهم لن يعودوا إلى عاداتهم القديمة التي اعتمدوا عليها لسنوات طويلة، خاصة قبل بداية الأزمة الصحية.

هذه الإحصائيات هي خلاصة دراسة قامت بها شركة “SAS ” بهدف تحديد الكيفية التي تطورت بها السلوكيات الاستهلاكية في منطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا (CEMEA) التي شهدت تطورا ملحوظا نتيجة لهذا الوباء.

وكشفت الدراسة أن المستهلكين الأفارقة على أتم الاستعداد للتخلي عن العلامة التجارية بعدما عاشوا ما بين تجربة سيئة إلى اثنين، وهذا هو الحال بالنسبة لـ 46% من المصريين الذين شملهم الاستطلاع.

ويتصادف هذا التعصب المتزايد اتجاه سوء الخدمة المقدمة للزبناء مع ارتفاع تفضيل الأفارقة للخدمات في التجارة الرقمية.

وخلصت الدراسة إلى أن حوالي نصف الأفراد الذين شاركوا في الدراسة، سيستمرون في القيام بعمليات التسوق عبر الانترنت، وإجراء عمليات مصرفية من الهاتف دون الحاجة إلى التنقل، وأيضا الحصول على طلباتهم والخدمات البنكية، والطلب على الإنترنت أكثر مما كان عليه الحال قبل الوباء.

وعلى وجه العموم، رجح ما نسبته (19%) من الأفراد الذين شملتهم الدراسة الاستقصائية الرفع من مصاريفهم بعد انتهاء الأزمة الصحية المرتبطة بكورونا، في حين أن  (10%) قالوا أنهم سيعملون على خفضها.

في المقابل، في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بلغ عدد الأفراد الذين يسعون إلى الرفع من مصاريفهم ما بعد الحصول على التلقيح ضد الوباء العالمي إلى ما نسبته 39%، مقابل 10% فقط أكدوا العكس.

وبناء على ما سبق، يمكن للشركات التي تُحقق تجربة زبناء جيدة أن تكسب الأسواق.

وعلى مستوى المغرب، ساهم الوباء في التسريع بتطور عجلة التجارة الإلكترونية، حيث أفادت الإحصائيات التي كشف عنها مركز النقديات (CMI) ، أن معاملات التجارة الإلكترونية باستخدام البطاقات البنكية المحلية عرفت زيادة بنسبة 43% خلال سنة 2020، وهي الأرقام التي أثبتت قدرة القطاع على تلبية توقعات واحتياجات المغاربة.

ومنذ بداية الوباء، ارتفع عدد مستخدمي التكنولوجيا الرقمية الجدد في الشرق الأوسط وأفريقيا بما نسبته 27%، وهي أعلى نسبة من بين كل الجهات التي تمت دراستها.

وقال يوسف أقلال، المدير العام بشركة “SAS” في شمال أفريقيا ومصر وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: “مع استمرار تزايد عدد التطبيقات والخدمات الرقمية، أضحى من الأسهل على الزبائن أكثر من أي وقت مضى تغيير الشركات، سواء بحثا عن سعر أفضل أو تجربة زبون تقدم خدمات أجود. ونتيجة لهذا فإن وفاء الزبناء آخذ في الانخفاض، في حين أن التوقعات آخذة في الارتفاع”

وأضاف المتحدث ذاته: “ينبغي على الشركات التجارية أن تضمن دائما تقديم خبرة أفضل في مجال خدمة الزبناء من منافسيها، أو ستكون النتيجة ضياع زبائنها. ولتحقيق ذلك، يمكن للشركات من جميع الأحجام أن تستخدم تكنولوجيات مثل التحليلات والذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات الزبناء، وإيجاد معلومات قابلة للتنفيذ لكل زبون”.

ومن أجل مساعدة الشركات على تقديم تجربة أكثر شخصية مع الزبناء، أضحى المستجيبون في الوقت الراهن أكثر استعدادا لتوفير البيانات الشخصية للشركات.

وفي الاتجاه نفسه، كشف ثلث الأفراد الذين شملتهم الدراسة (33%) إنهم من المرجح أن يتقاسموا بياناتهم الشخصية مع الشركات في الوقت الحالي مقارنة بما كان عليه الحال قبل بداية الجائحة، في المقابل، قال 20% من المستجوبين أنهم لا يفضلون ذلك، في حين أن ثلث المشاركين في الدراسة رجحوا إمكانية مشاركة بياناتهم، مقابل ضمان تجربة زبناء أفضل.

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مع المستهلك

“مكتب السياحة يطلق “زور بلادك” لجذب السياح المغاربة

متابعات

العلمي: مصر تعرقل صادراتنا وتصدر إلينا منتجات صينية عليها طابع مصري

مع المستهلك

كيف أطلق مشروعي؟ الكسال يجيب في سلسلة الاقتصاد للجميع (5)

اقتصاد

مباشر: والي البنك المركزي يعقد ندوة صحافية على هامش الاجتماع الفصلي

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر فيديو لشرح طريقة تحديد السياسة النقدية

متابعات

رحال: التجار يضطلعون بدور حيوي ويستحقون التغطية الصحية

جديد الأسواق

ريلمي تطرح realme 8 و realme 8 Pro بالسوق المغربي

متابعات

الاقتصاد للجميع.. كسال يشرح بالدارجة مصطلح “معدل النمو” (3)

متابعات

الاقتصاد للجميع.. “الماكرواقتصاد” و “الميكرو اقتصاد” بلغة بسيطة (2)

متابعات

مكتب السياحة ينظم دورة جديدة لأيام الترویج السياحي

متابعات

الاقتصاد للجميع.. دروس بالدارجة لتبسيط المفاهيم يقدمها حماد الكسال (1)

مقاولات

مركز الإبداع والمقاولة الاجتماعية يكشف حصيلة حاضنة DARE.INC

متابعات

مباشر: النسخة الثانية من مواعيد الصناعة تناقش منظومة الصناعات الغذائية

متابعات

الشامي: المغرب بحاجة إلى ثورة في ريادة الأعمال

متابعات

مباشر: بنموسى في ضيافة CGEM لتقديم تقرير لجنة النموذج التنموي

متابعات

فتاح العلوي تدعو إلى تطوير السياحة الإيكولوجية

اقتصاد

العلمي: بنك المشاريع حقق إمكانية تعويض الواردات بـ 35,5 مليار درهم

إفريقيا

القطب المالي ينقل شهادات خبراء في CFC Talks – Africa Day

متابعات

استفادة 229 مشروعا من دعم برنامج استثمار لـ “مغرب المقاولات”

محركات

رونو المغرب تطرح طرازين جديدين من “رونو إكسبريس” و”رونو إكسبريس فان”

جديد الأسواق

علامة “تمور وتمور” تفتتح متجرها الجديد بالرباط

متابعات

مضائف تعلن عن الفائزين في برنامج مضائف Eco6 بتامودا باي

"فيفو إنرجي" توقع اتفاقا لشراء "إنجن الدولية القابضة"
المسؤولية الاجتماعية

فيفو إنيرجي المغرب تحصل على علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات

التنمية المستدامة

المغرب يرفع طموح مساهمته في تخفيف انبعاث الغازات الدفيئة

التنمية المستدامة

شركة BGI Petroleum توقع اتفاقية مع Green EnergyPark

محركات

مجموعة أوطوهال تفتتح فرعها الجديد 3S بإقليم خريبكَة

مع المستهلك

شركة “الدار البیضاء للبیئة” تضع برنامجا لإدارة نفايات عيد الأضحى

مقاولات

علامة “بيوكناش” تفتتح ثاني متاجرها بطنجة

مقاولات

شركة “Owncloud” تكلف “كاسبرسكاي” بتأمين حماية منصتها

جديد الأسواق

“مبيعات هواوي” من الأجهزة القابلة للارتداء تحقق نتائج جيدة

التنمية المستدامة

قطاع الكهرباء يطلق نسخة جددية من حملة “شواطئ نظيفة”

متابعات

مدرسة EAC تعلن الفائزين في مسابقة “أكثر من رابط بسيط”

متابعات

توقيع اتفاقية لبرنامج المبادرات المقاولاتية “خطوة” بمراكش آسفي

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي يطلق المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي

جديد الأسواق

“سوفتيل أكادير تالاسا” يقترح الاستمتاع بمعهد العناية بالذات

جديد الأسواق

منتجع “بالميراي روتانا” يقدم عروضا استثنائية للعطلة الصيفية

متابعات

دراسة: المستهلكين في المغرب يتخلون بشكل متزايد عن الأداء نقدا

جديد الأسواق

شركة “بالموري العقارية” تشرع في تسويق مشروعها  PALM CABO

مع المستهلك

كاسبرسكي: القراصنة نفذوا 1.1 مليون هجوم إلكتروني عبر ألعاب الإنترنت

البنك الأوربي منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 4.3 مليار أورو
اقتصاد

مكتب الصرف: معاملات المغرب مع أوروبا تراجعت إلى 452 مليار درهم

القرض الفلاحي يضع إمكانياته رهن إشارة عملية "بذور"
الفلاحة والعالم القروي

وزارة الفلاحة: مردودية الموسم الفلاحي تجاوزت التوقعات الأولية

جديد الأسواق

تتويج “سامسونغ جالاكسي S21 Ultra 5G” كأفضل هاتف ذكي

متابعات

هواوي المغرب ومعهد الدراسات الاستراتيجية يناقشان “تطوير التكنولوجيات المدمرة”

البنك الأوربي منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 4.3 مليار أورو
اقتصاد

مكتب الصرف: معاملات المغرب مع أوروبا تراجعت إلى 452 مليار درهم

مع المستهلك

كاسبرسكي: القراصنة نفذوا 1.1 مليون هجوم إلكتروني عبر ألعاب الإنترنت

جديد الأسواق

شركة “Coca-Cola” المغرب تطلق حملتها “برد صيفك”

إفريقيا

لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع اتفاقيات بقيمة 9.74 مليار درهم

اقتصاد

دادوش: من المحتمل أن يتضرر المغرب من ضريبة الكربون

جديد الأسواق

“جارينا” تطلق “فعالية القسائم الذهبية” للفوز بعملات ذهبية

جديد الأسواق

منتجع “بالميراي روتانا” يقدم عروضا استثنائية للعطلة الصيفية

مقاولات

شركة “Owncloud” تكلف “كاسبرسكاي” بتأمين حماية منصتها

جديد الأسواق

“سوفتيل أكادير تالاسا” يقترح الاستمتاع بمعهد العناية بالذات

مقاولات

علامة “بيوكناش” تفتتح ثاني متاجرها بطنجة

متابعات

مدرسة EAC تعلن الفائزين في مسابقة “أكثر من رابط بسيط”

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي يطلق المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي

جديد الأسواق

شركة “بالموري العقارية” تشرع في تسويق مشروعها  PALM CABO

مع المستهلك

شركة “الدار البیضاء للبیئة” تضع برنامجا لإدارة نفايات عيد الأضحى

محركات

مجموعة أوطوهال تفتتح فرعها الجديد 3S بإقليم خريبكَة

متابعات

دراسة: المستهلكين في المغرب يتخلون بشكل متزايد عن الأداء نقدا

جديد الأسواق

“مبيعات هواوي” من الأجهزة القابلة للارتداء تحقق نتائج جيدة

مختارات