بنوك وتأميناترئيسية

سهام تقتني رسميا الشركة العامة بقيمة 745 مليون أورو

أبرمت مجموعة “سهام” رسميا صفقة شراء لاقتناء 57.67 في المائة من رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك مع فروعها، بقيمة 745 مليون أورو.

و من المتوقع إتمام مشروع امتلاك مجموعة « سهام »، للشركة العامة للأبناك الفرنسية، نهاية سنة 2024، حيث سيفضي إلى إطلاق العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم إكدوم « (EQDOM)“ المدرجة ببورصة الدار البيضاء.

وقالت مجموعة “سهام” إنها باتت “تملك قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية للأبناك وفروعها، بالنظر إلى تموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، تشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة”.

البلاغ أضاف أن الشركة العامة الفرنسية، ستواصل مرافقة الشركة العامة المغربية للأبناك خلال فترة انتقالية، حتى تتمكن من الاندماج بشكل فعلي داخل مجموعة “سهام”.

وعلى هامش هذا التوقيع، الذي تم أمس بباريس، قال رئيس مجموعة “سهام”، مولاي حفيظ العلمي : “نحن سعداء بامتلاك هذه الحصة، وضمها إلى الأصول طويلة المدى لمجموعة سهام”.

العلمي أضاف أن “مجموعة سهام تسير على النهج الذي رسمه الملك محمد السادس المتمثل، في عدد من الاستراتيجيات المتتالية التي تساهم في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة ».

من جهته، قال سلافومير كروبا، المدير العام لمجموعة الشركة العامة: “لقد بنت الشركة العامة على مدى عقود مؤسسة بنكية قوية في المغرب، تشتغل لخدمة أكثر من مليون زبون؛ نحن مقتنعون بأن جودة مشروع الامتلاك من مجموعة سهام ستفتح آفاق جديدة لتطوير أنشطته وستمكن من خلق قيمة مضافة للزبناء والموارد البشرية للبنك”.

من جهتها، أعلنت مجموعة Société Générale الفرنسية، بدورها، عن إبرام عقد مع مجموعة سهام، لمالكها مولاي حفيظ العلمي، يقضي بيع الشركة العامة المغربية للأبناك بما في ذلك الشركات التابعة لها و La Marocaine Vie. كما حددت المجموعتان الخطوط العريضة لشراكة تجارية طويلة الأمد.

وقالت المجموعة الفرنسية إن مجلس إدارة Société Générale، المنعقد برئاسة لورنزو بيني سماغي يوم 11 أبريل 2024، وافق على توقيع هذه العقود التي تنص على بيع أسهم مجموعة Société Générale (57,67%) في الشركة العامة المغربية للأبناك، بما في ذلك الشركات التابعة لها وبيع جميع الأسهم المملوكة لشركة Sogécap في شركة التأمين La Marocaine Vie.

وبالتالي، ستتولى مجموعة سهام كافة الأنشطة التي تديرها هذه الشركات التابعة، بالإضافة إلى الحفاظ على جميع موظفي هذه المؤسسات.

كما كشفت الشركة العامة الفرنسية، عن تنفيذ هذه الصفقة مع مجموعة « سهام » بسعر 745 مليون يورو، وسيكون لها تأثير إيجابي يقدر بنحو 15 نقطة أساس على نسبة CET1 للمجموعة عند الانتهاء من الصفقة التي يمكن أن تتم بحلول نهاية عام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى