Connect with us

متابعات

دراسة: المستهلكين في المغرب يتخلون بشكل متزايد عن الأداء نقدا

كشفت دراسة أنجزتها “فيزا” و “إتش بي إس” عن تراجع عمليات التسديد نقدا عند الاستلام بنسبة 86% خلال الجائحة وسط تزايد ثقة المستهلكين في وسائل الأداء الرقمية بالمغرب.

وقالت الدراسة إن المستهلكين في المغرب يتخلون بشكل متزايد عن الأداء نقدا مع تزايد ثقتهم في وسائل الأداء الرقمية واستعمالها سواء في المتاجر أم في مواقع التجارة الإلكترونية خلال الجائحة.

وأبرزت الدراسة، أن التعامل بالنقود في المغرب في تراجع مستمر. في حين تزايدت شعبية الشراء عبر المواقع الإلكترونية واستعمال وسائل الأداء بدون تماس منذ بداية الجائحة، وعرفت عمليات التسديد نقدا عند الاستلام تراجعا حادا إذ انخفضت بنسبة 86%، بينما سجل استعمال وسائل الأداء الرقمية (البطاقات الشرائح الذكية وبطاقات الرمز السري وبطاقات الأداء بدون تماس) من أدل تسديد المشتريات على مواقع التسوق الإلكتروني أو عند التسليم ارتفاعا بنسبة 74%.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن استعمال النقود سجل بدوره تراجعا ملحوظا، حيث صرح 43% من المستهلكين الذين تم استجوابهم أنهم صاروا يستعملون السيولة النقدية بشكل أقل من ذي قبل لتسديد مشترياتهم في المتاجر، بينما لوحظ الاعتماد بشكل أكبر على وسائل الأداء الرقمية، حيث أكد 49% من الذين شملتهم الدراسة أنهم يستعملونها في غالب الأحيان. وتصب تعليقات المستهلكين في اتجاه تعزيز القناعة بأن هذا التوجه لا رجعة فيه، حيث صرح 46% من بينهم بأنهم أكثر ميلا إلى استعمال وسائل الأداء بدون تماس مستقبلا.

إلى ذلك تقول الدراسة إن أكثر من أربعة أخماس المستهلكين تقريباً (84%) يبدون مستويات مرتفعة من الثقة في الأداء عبر البطاقات بدون تماس عند التسوق في المتاجر والدفع عند الاستلام. ومن أبرز الأسباب التي ذكرها المستهلكون لثقتهم بوسائل الأداء بدون تماس: السرعة (62٪)، وتجنب التماس البشري (46٪)، والراحة (46%)، وكونها وسيلة دفع مبتكرة (40%) والشفافية (22%).

وتشكل المعرفة بالتكنولوجيا التي توفر الحماية للأداءات الرقمية عاملا في تعزيز ثقة المستهلكين. من بين المستهلكين الذين يثقون في وسائل الأداء الرقمية، اعتبر 1 فقط من أصل 8 أشخاص أن معرفته وفهمه للكيفية التي تتم بها حماية وسائل الأداء الرقمية باستعمال تكنولوجيا مبتكرة مثل أنظمة الترميز، ساعدتهم على الشعور بالأمان عند استعمال خيارات الدفع بدون نقود.

ومن بين الذين لا يمتلكون معرفة كافية بالتكنولوجيا، صرح 75% بأن معرفة آليات عمل تقنيات الترميز ستساعدهم على تعزيز ثقتهم بوسائل الأداء الرقمية والتخلص من الشكوك المتبقية حيال مدى أمانها. وعلى سبيل المثال، يخشى 48٪ من المستهلكين تعرض البطاقات بدون تماس المفقودة أو المسروقة لسوء الاستخدام نظراً لعدم معرفتهم بآلية عمل هذه التكنولوجيا (20٪). وتأتي هذه النتائج لتؤكد على أهمية التوعية المتواصلة للمستهلكين حول الممارسات الآمنة للأداءات الرقمية في تعزيز ثقتهم.

فضلا عن هذا سلطت الدراسة الضوء كذلك على تجارب المستهلكين مع الغش والاحتيال، فقد قال خُمس المستهلكين (21%) إنهم تعرضوا لمحاولات الغش عبر الإنترنت. وأشار حوالي الثلث (32%) إلى أنهم تلقوا سلعاً مقلدة؛ بينما قال (23%) إنهم تعرضوا للاحتيال من خلال فقدان أو سرقة بطاقاتهم ومن خلال التَصيُّد الاحتيالي (12%).

وفي حالات التعرض للغش والاحتيال، فإن أهم الإجراءات التي يمكن للمستهلك أن يلجأ إليها هي: التواصل مع خدمة الزبناء (67%) وإبلاغ البنك (37%) وحذف الملفات الشخصية الإلكترونية (37%).

وقالت هناء بندريس، نائبة المدير العام لدى “HPS Processing”: “يعرف المغرب منذ عدة سنوات اعتمادا متزايدا لوسائل الأداء الإلكترونية، كما استثمر الفاعلون في المنظومة البيئية للقطاع بقوة، خاصة في مجال البنيات التحتية. كما هو الحال، على سبيل المثال، بالنسبة للاستثمار الذي أنجز خلال سنة 2019 في مشروع للأداءات عبر الهاتف النقال على المستوى الوطني، والذي يهدف إلى تحسين ولوجية الخدمات البنكية والأداءات عبر الهاتف النقال”.

وفي مواجهة جائحة كوفيد 19 والمخاطر الصحية المرتبطة باستعمال النقود، عرف هذا التوجه العميق تسارعا كما أبرزت ذلك الدراسة التي أنجزها شريكنا Visa. في هذا السياق، فمن الضروري أن يَتَطَوَّر أمن وسلامة وسائل الأداء بنفس سرعة تطور الابتكار، وذلك من أجل تعزيز الثقة ومكافحة مخاطر الغش.

وتحدو HPS Switch، الفاعل الرئيسي في هذه المنظومة، الرغبة في جعل عمليات الأداء أكثر سهولة وأكثر سلاسة وأكثر أمانا. فمن الضروري إذن مواصلة مبادرات التواصل مع الجمهور العريض، على غرار حملة “ابق آمنا” التي يقودها شريكنا Visa، من أجل التحسيس حول السبل اعتماد واستعمال التكنولوجيا الجديدة ووسائل الأداء”.

من جانبه، قال نيل فيرنانديز، مدير إدارة المخاطر لدى Visa الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: « كما أظهرت ذلك نتائج الدراسة التي أنجزناها، اعتمد المستهلكين بشكل كبير وسائل الأداء الرقمية خلال جائحة كوفيد-19 في المغرب، غير هذا التحول لا يخلو من مخاطر. فقد سارع المحتالون إلى اغتنام فرصة انتقال المستهلكين إلى بيئة التسوق عبر الإنترنت للبحث عن إمكانيات استغلال هذا التغيير في وسائل تسديد المتسوقين لمشترياتهم من السلع والخدمات. لهذا فإن الإعلام المتواصل للمستهلكين أصبح يكتسي أهمية بالغة أكثر من أي وقت مضى. ويعود الفضل في تأكيد غالبية المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع على أهمية التواصل مع البنوك في حال التعرض للاحتيال إلى الجهود الحثيثة التي يبذلها شركاؤنا في المملكة والتزامهم بالحفاظ على أمان المستهلكين وتمكينهم من استخدام وسائل الأداء الرقمية والقنوات الإلكترونية بكل ثقة. ومن جهة أخرى، يتعين علينا كقطاع معني بوسائل الأداء مواصلة اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وهنا يأتي دور حملتنا الجارية “ابق آمناً” وحرصنا الدائم على التعاون مع جميع الأطراف المعنية في منظومة الأداءات من أجل توعية المستهلكين بكيفية التحلي باليقظة والحذر، ورصد حالات الغش المحتملة، والخطوات التي ينبغي اتخاذها في حال تعرضهم لهذه التهديدات”.

ويأتي الكشف عن نتائج الدراسة تزامناً مع إطلاق حملة Visa “ابق آمناً” على مواقع التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك وانستغرام (@VisaMiddleEast) بالتعاون مع إتش بي إس. وتهدف الحملة إلى الارتقاء بالممارسات الآمنة لاستعمال وسائل الأداء الرقمية وتذكير المستهلكين بكيفية حماية بياناتهم الشخصية حتى أثناء التمتع بمزايا الراحة والسهولة التي توفرها منصات التجارة الإلكترونية ووسائل الأداء بدون تماس. وعلاوة على ذلك، تقدم الصفحة الإلكترونية لحملة “ابق آمناً” في المغرب مجموعة من النصائح المفيدة لمساعدة المستهلكين على تجنب التعرض للغش، إضافة إلى معلومات حول مزايا الأمان التي توفرها وسائل الأداء الرقمية.

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مع المستهلك

“مكتب السياحة يطلق “زور بلادك” لجذب السياح المغاربة

متابعات

العلمي: مصر تعرقل صادراتنا وتصدر إلينا منتجات صينية عليها طابع مصري

مع المستهلك

كيف أطلق مشروعي؟ الكسال يجيب في سلسلة الاقتصاد للجميع (5)

اقتصاد

مباشر: والي البنك المركزي يعقد ندوة صحافية على هامش الاجتماع الفصلي

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر فيديو لشرح طريقة تحديد السياسة النقدية

متابعات

رحال: التجار يضطلعون بدور حيوي ويستحقون التغطية الصحية

جديد الأسواق

ريلمي تطرح realme 8 و realme 8 Pro بالسوق المغربي

متابعات

الاقتصاد للجميع.. كسال يشرح بالدارجة مصطلح “معدل النمو” (3)

متابعات

الاقتصاد للجميع.. “الماكرواقتصاد” و “الميكرو اقتصاد” بلغة بسيطة (2)

متابعات

مكتب السياحة ينظم دورة جديدة لأيام الترویج السياحي

متابعات

الاقتصاد للجميع.. دروس بالدارجة لتبسيط المفاهيم يقدمها حماد الكسال (1)

مقاولات

مركز الإبداع والمقاولة الاجتماعية يكشف حصيلة حاضنة DARE.INC

متابعات

مباشر: النسخة الثانية من مواعيد الصناعة تناقش منظومة الصناعات الغذائية

متابعات

الشامي: المغرب بحاجة إلى ثورة في ريادة الأعمال

متابعات

مباشر: بنموسى في ضيافة CGEM لتقديم تقرير لجنة النموذج التنموي

متابعات

فتاح العلوي تدعو إلى تطوير السياحة الإيكولوجية

اقتصاد

العلمي: بنك المشاريع حقق إمكانية تعويض الواردات بـ 35,5 مليار درهم

إفريقيا

القطب المالي ينقل شهادات خبراء في CFC Talks – Africa Day

متابعات

استفادة 229 مشروعا من دعم برنامج استثمار لـ “مغرب المقاولات”

محركات

رونو المغرب تطرح طرازين جديدين من “رونو إكسبريس” و”رونو إكسبريس فان”

جديد الأسواق

علامة “تمور وتمور” تفتتح متجرها الجديد بالرباط

متابعات

مضائف تعلن عن الفائزين في برنامج مضائف Eco6 بتامودا باي

"فيفو إنرجي" توقع اتفاقا لشراء "إنجن الدولية القابضة"
المسؤولية الاجتماعية

فيفو إنيرجي المغرب تحصل على علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات

التنمية المستدامة

المغرب يرفع طموح مساهمته في تخفيف انبعاث الغازات الدفيئة

محركات

مجموعة أوطوهال تفتتح فرعها الجديد 3S بإقليم خريبكَة

مع المستهلك

شركة “الدار البیضاء للبیئة” تضع برنامجا لإدارة نفايات عيد الأضحى

التنمية المستدامة

شركة BGI Petroleum توقع اتفاقية مع Green EnergyPark

مقاولات

علامة “بيوكناش” تفتتح ثاني متاجرها بطنجة

مقاولات

شركة “Owncloud” تكلف “كاسبرسكاي” بتأمين حماية منصتها

جديد الأسواق

“مبيعات هواوي” من الأجهزة القابلة للارتداء تحقق نتائج جيدة

متابعات

توقيع اتفاقية لبرنامج المبادرات المقاولاتية “خطوة” بمراكش آسفي

التنمية المستدامة

قطاع الكهرباء يطلق نسخة جددية من حملة “شواطئ نظيفة”

مع المستهلك

كاسبرسكي: القراصنة نفذوا 1.1 مليون هجوم إلكتروني عبر ألعاب الإنترنت

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي يطلق المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي

البنك الأوربي منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 4.3 مليار أورو
اقتصاد

مكتب الصرف: معاملات المغرب مع أوروبا تراجعت إلى 452 مليار درهم

متابعات

مدرسة EAC تعلن الفائزين في مسابقة “أكثر من رابط بسيط”

جديد الأسواق

“سوفتيل أكادير تالاسا” يقترح الاستمتاع بمعهد العناية بالذات

إفريقيا

لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع اتفاقيات بقيمة 9.74 مليار درهم

جديد الأسواق

شركة “Coca-Cola” المغرب تطلق حملتها “برد صيفك”

جديد الأسواق

شركة “بالموري العقارية” تشرع في تسويق مشروعها  PALM CABO

القرض الفلاحي يضع إمكانياته رهن إشارة عملية "بذور"
الفلاحة والعالم القروي

وزارة الفلاحة: مردودية الموسم الفلاحي تجاوزت التوقعات الأولية

جديد الأسواق

تتويج “سامسونغ جالاكسي S21 Ultra 5G” كأفضل هاتف ذكي

متابعات

هواوي المغرب ومعهد الدراسات الاستراتيجية يناقشان “تطوير التكنولوجيات المدمرة”

البنك الأوربي منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 4.3 مليار أورو
اقتصاد

مكتب الصرف: معاملات المغرب مع أوروبا تراجعت إلى 452 مليار درهم

مع المستهلك

كاسبرسكي: القراصنة نفذوا 1.1 مليون هجوم إلكتروني عبر ألعاب الإنترنت

جديد الأسواق

شركة “Coca-Cola” المغرب تطلق حملتها “برد صيفك”

إفريقيا

لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع اتفاقيات بقيمة 9.74 مليار درهم

اقتصاد

دادوش: من المحتمل أن يتضرر المغرب من ضريبة الكربون

جديد الأسواق

“جارينا” تطلق “فعالية القسائم الذهبية” للفوز بعملات ذهبية

جديد الأسواق

منتجع “بالميراي روتانا” يقدم عروضا استثنائية للعطلة الصيفية

مقاولات

شركة “Owncloud” تكلف “كاسبرسكاي” بتأمين حماية منصتها

جديد الأسواق

“سوفتيل أكادير تالاسا” يقترح الاستمتاع بمعهد العناية بالذات

مقاولات

علامة “بيوكناش” تفتتح ثاني متاجرها بطنجة

متابعات

مدرسة EAC تعلن الفائزين في مسابقة “أكثر من رابط بسيط”

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي يطلق المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي

جديد الأسواق

شركة “بالموري العقارية” تشرع في تسويق مشروعها  PALM CABO

مع المستهلك

شركة “الدار البیضاء للبیئة” تضع برنامجا لإدارة نفايات عيد الأضحى

محركات

مجموعة أوطوهال تفتتح فرعها الجديد 3S بإقليم خريبكَة

متابعات

دراسة: المستهلكين في المغرب يتخلون بشكل متزايد عن الأداء نقدا

جديد الأسواق

“مبيعات هواوي” من الأجهزة القابلة للارتداء تحقق نتائج جيدة

مختارات