مع المستهلك

كاسبرسكي: القراصنة نفذوا 1.1 مليون هجوم إلكتروني عبر ألعاب الإنترنت

قالت شركة كاسبرسكي إن فرض إجراءات الحجر الصحي من طرف دول العالم خلال سنة 2020 أدى إلى تزايد عدد ممارسي ألعاب الفيديو عبر شبكة الإنترنت بشكل غير مسبوق. ففي متم مارس 2020، بلغ عدد اللاعبين الناشطين بشكل متزامن على منصة الألعاب الإلكترونية الأكثر شعبية “ستيم” (Steam)  رقما قياسيا، إلا أن هذه الرقم تم تجاوزه في مارس 2021، ليرتفع عدد اللاعبين على الخط إلى 27 مليون شخص.

الشركة أضافت أنه مع ارتفاع شعبية ألعاب الفيديو عبر شبكة الإنترنت، تزايد اهتمام الإجرام الإلكتروني بهذا المجال، وحاول قراصنة الويب ركوب هذه الموجة واستغلالها لصالحهم. فخلال ربيع السنة الماضية لاحظ الباحثون في كاسبرسكي أن برامح الحماية من الفيروسات رصدت عددا هائلا من التهديدات التي استهدفت المواقع الإلكترونية التي تستخدم في تسميتها تيمات تحيل على ألعاب الفيديو (من قبيل اسم لعبة أو منصة ألعاب مرموقة وناجحة). ونتج عن ذلك ارتفاع بنسبة 54% في العدد اليومي لمحاولات “إعادات التوجيه” والاستدراج والتصيد الإلكتروني التي تم رصدها وإبطالها خلال أبريل 2020 مقارنة مع يناير 2020.

فضلا عن هذا تقول الشركة إنه لوحظ أنه حتى بعد التخفيف من إجراءات الحجر الصحي، استمرت الهجمات الإلكترونية التي تستغل هذه التيمة في التزايد ليصل عددها إلى حوالي 2.500.000 هجوم في نوفمبر 2020. وبعد أن سجلت الهجمات الإلكترونية تراجعا كبيرا في بداية 2021، عادت إلى الارتفاع من جديد. وبلغ عددها 1.125.010 هجوم في أبريل 2021، أي بزيادة 34% مقارنة مع شهر مارس من نفس السنة.

وعلى غرار السنة الماضية، برزت لعبة “ماينكرافت” (Minecraft) باعتبارها اللعبة الأكثر استعمالا كطُعم من طرف قراصة الويب بهدف استدراج ضحاياهم، غير أن استغلالها من طرف مجرمي الأنترنيت عرف تراجعا، وفق معطيات، 2021 لصالح لعبة “كونتر ستريك: الهجوم الشامل” (Counter Strike: Global Offensive). ومن جانب آخر، لوحظ استخدام لعبة “دوتا” (Dota) كخدعة في العديد من الهجمات التي شُنَّتْ منذ صيف 2020. ففي غالب الأحيان، يتم استدراج الضحايا باستعمال روابط مزورة بهدف تعريضهم لفيروسات “حصان طروادة” (تروجان)، وهي عبارة عن ملفات تمكن مجرمي الأنترنيت من إنجاز العديد من العمليات الضارة مثل محو أو حظر المعطيات أو  تعطيل جهاز الكمبيوتر، حيث تكون هذه البرمجيات الخبيثة مُقَنَّعَة في هيئة إصدار مجاني أو تحيين أو تمديد لبرنامج لعبة مرموقة، أوبرنامج مزيف للغش.

البلاغ نقل عن ماريا ناميستنيكوفا، مديرة فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT) لدى كسبرسكي بروسيا، قولها: “يوجد حاليا عدد هائل بشكل غير مسبوق من اللاعبين حول العالم، والذي يقدر بحوالي 3 مليار لاعب إلكتروني، إذ برزت ألعاب الفيديو عبر شبكة الأنترنيت كوسيلة ممتازة للترفيه في السياق الحالي. وبالطبع فهذا يعني أن اهتمام قراصنة الأنترنيت بهذا القطاع سيتواصل، وبما أن العديد من الأشخاص يستعملون بشكل متزايد الأجهزة المهنية للمؤسسات التي يشتغلون بها في اللَّعب، فإن ذلك يشكل خطرا إضافيا بالنسبة لموارد الشركات. غير أن ممارسة اللعب بكل أمان تبقى ممكنة جدا، شريطة اتباع أفضل الممارسات في مجال الأمن المعلوماتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى