مقاولات

هكذا تساهم منشآت التطهير السائل بالدار البيضاء في إزالة التلوث

تخضع البنيات التحتية لشبكة التطهير السائل بالدار البيضاء لمراقبة شركة التدبير المفوض “ليدك” على مدار الساعة و 7 أيام في الأسبوع، إضافة إلى أنها تبلغ 6767 كلم طولا، و تتضمن 161 محطة لتعلية المياه العادمة و المطرية، و كذا محطتين للمعالجة القبلية و محطة للتصفية و 144 حوضا لتخزين مياه الأمطار و 73 محطة لمراقبة مياه الاستحمام تغطي 22 شاطئا.

و خلال سنة 2020، بلغ حجم الاستثمارات في مجال التطهير السائل أكثر من 586 مليون درهم  (خارج أشغال الأغيار، باحتساب الضرائب و ضمنه التحملات غير المباشرة و الأتعاب).

في مجال إزالة التلوث ومواكبة التنمية الحضرية، ومنذ انطلاق أنشطتها سنة 1997، تمكنت ليدك من إنجاز استثمارات كبيرة، حيث استثمر التدبير المفوض 26,4 مليار درهم ضمنها حوالي 45 في المائة خصصت للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط التي كانت معرضة للفيضانات وإزالة التلوث على طول الساحل الشرقي للدار البيضاء وجماعة دار بوعزة ومديونة.

إلى ذلك تواصل ليدك التزامها وتقوم بتقوية بنياتها التحتية للتطهير السائل (المياه المطرية والعادمة)، من أجل المحافظة على البيئة وتحسين جودة عيش ساكنة الدار البيضاء الكبرى بالانخراط في إطار الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة و المخطط المديري لمحاربة التلوث لولاية الدار البيضاء – سطات، وتعزيز محاربة الفيضانات و الوقاية منها، ثم رفع التحديات التكنولوجية و البشرية للمشاريع الكبرى الخاصة بإزالة التلوث.

فضلا عن هذا تحرص ليدك على استدامة الممتلكات من خلال تجديد و إعادة تأهيل القنوات المجمعة و التجهيزات، وعلى جودة الأوراش والحد من إزعاج السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى