مقاولات

شركة Hexcel تعلن توسيع مصنعها بالمنطقة الحرة MidParc

أعلنت شركة Hexcel الُمصنِّعة للوازم التركيبية المتقدمة، عن توسعة مصنعها بالدار البيضاء المتواجد بالمنطقة الحرة MidParc، حيث يُرتقب أن تنتهي أشغال التوسعة مع بداية سنة 2023، المساحة الإنتاجية للموقع إلى 24 ألف متر مربع.

وحسب بلاغ للشركة تقوم Hexcel، في مصنعها بالدار البيضاء، بتحويل اللوازم الخفيفة الموجهة لأجزاء الطيران إلى مُعدّات “الهندسة الأساسية” (engineered core)   لتدعيم الهياكل في مجال الطيران، خاصة بالنسبة لهياكل الطائرات، وشفرات المحرك، وشفرات طائرات المروحية “هيليكوبتير”، وهي الوحدة الصناعية التي تم وضع حجر الأساس لبنائها سنة 2016، وافتتحت سنة 2018.

وتُشغل Hexcel حاليا 120 شخص. ويُرتقب أن يصل هذا العدد على المدى البعيد إلى 400 أجير بالدار البيضاء. ووعياً منها بالتأثيرات البيئية، فشركة Hexcel تعتزم تجهيز هذه التوسعة الجديدة بألواح شمسية لتقليص البصمة الكربونية.

وقالت الشركة إنه رغم سياق الأزمة الصحية، فـقد استطاعت Hexcel أن تحافظ على ديناميتها الاستثمارية وتتهيأ لاستئناف أنشطة الطيران المدني وخاصة إنتاج طائرات المسافات المتوسطة، وبالتالي تواصل تعزيز وتنويع سلسلة توريدها على المستوى العالمي لتلبية الطلبات.

البلاغ ذاته نقل عن تييري ميرلوت (Thierry Merlot) رئيس قسم الطيران عن منطقة أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا قوله “أنHexcel تُعزز اليوم خيار استثمارها في المغرب مثل العديد من فاعلي قطاع الطيران على غرار جيراننا وزبنائنا بMidParc:  Airbus (Stelia)و Boeing و Safran و Spirit.  ومن المؤهلات الحقيقية التي ساهمت في انطلاق توسعة موقعنا بالدار البيضاء، نجد أساسا التوطين جد الناجح لـ Hexcel ، واليد العاملة المؤهلة،  ودعم الدولة والقرب من الزبناء”.

من جهته قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي: بأنها “دينامية خاصة يشهدها اليوم قطاع الطيران بالمغرب.  ولم تضعف الانعكاسات العالمية للجائحة من قوة جاذبية المنصة المغربية التي اكتسبت شهرة دولية خلال العشرين سنة الماضية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. ويتضح ذلك من خلال الاستثمار الجديد من الشركة الرائدة عالمياً في المواد المركبة المتقدمة Hexcel، مما يجدد ثقتها في الوجهة المغربية ويعزز دور المملكة في إزالة الكربون عن النقل الجوي”.

على صعيد متصل أبرز حميد بن إبراهيم الأندلسي، رئيس المنطقة الحرة MidParc، أن “قرار  Hexcel، بإطلاق توسعة موقعها الحالي يؤكد نجاح تأسيسها في MidParc ويعزز شراكة الجودة التي تم تطويرها بين الشركتين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى