مقاولات

شركتا SGTM و SOMAGEC-SUD تفوزان بصفقة “الداخلة الأطلسي”

تمكن التجمع المكون من الشركة العامة للأشغال بالمغرب (SGTM) وشركة سوماجيك الجنوب (SOMAGEC-SUD)، من الفوز بصفقة بناء الميناء الجديد “الداخلة الأطلسي”.

وأكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي يكتسي أهمية استراتيجية واقتصادية واجتماعية ضخمة ومتميزة ستمتد آثاره الإيجابية ليس فقط إلى جهة الداخلة-وادي الذهب بل إلى عموم المملكة المغربية وإفريقيا الغربية.

عمارة الذي كان يتحدث خلال استقباله للرئيس المدير العام لشركة (SGTM)، والرئيس المدير العام لشركة أضاف أن مشروع بناء الميناء يتميز على مستوى التصميم بتوفره على قنطرة على البحر بطول 1300 متر، وإمكانياته في معالجة مختلف الأروجة تصديرا واستيرادا وتثمينا وكذا عمق أحواضه الثلاثة (16 متر و12 متر)، وشساعة منطقته الصناعية واللوجستية (حوالي 1650 هكتار).

وأبرز اعمارة دلالة فوز شركتين مغربيتين رائدتين في مجال بناء الموانئ بهذا المشروع الضخم الذي سيكلف حوالي 12,5 مليار درهم، داعيا المسؤولين المعنيين إلى بذل الجهد لتحقيق هذا الإنجاز الاستراتيجي الضخم بجودة عالية وفي الآجال المقررة (حوالي 7 سنوات).

ويندرج هذا المشروع الضخم الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام الملك محمد السادس في فبراير 2016، في إطار التعليمات الملكية، والتي أكد عليها في خطابه بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

ويكتسي هذا المشروع أهمية استراتيجية بالنسبة لإفريقيا الغربية والأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية وخاصة جهة الداخلة وادي الذهب، حيث سيتيح، من جهة، دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للجهة في جميع القطاعات الإنتاجية (الصيد البحري، الزراعة، التعدين، الطاقة، السياحة، التجارة، الصناعات التحويلية، إلخ). وفق ما أكده الموقع الرسمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

كما سيمكن من جهة أخرى، من تزويد المنطقة ببنية تحتية لوجيستيكية حديثة ومتطورة ستمكن من استقطاب الفرص المستقبلية التي يوفرها قطاع النقل البحري على المستوى الدولي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى