التنمية المستدامة

المغرب الأول عربيا على مؤشر “إرنست آند يونغ” للطاقات المتجددة

حل المغرب في الرتبة 16 عالميا على مؤشر شركة “إرنست آند يونغ” للدول الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة، من أصل قائمة ضمت أفضل 40 دولة من ناحية جاذبية استثماراتها في المجال.

وحسب المؤشر، الذي صدر شهر أكتوبر الجاري، فقد حل المغرب على رأس الدول العربية الثلاث التي تمكنت من ضمان مكانها في الترتيب حيث حصد ما مجموعه 58.1 في المائة، مقابل مصر التي حلت ثانية برصيد 57.8 نقطة والأردن التي حلت ثالثة عربيا برصيد نقاط بلغ 51.5 نقطة.

وتمكن المغرب من الحفاظ على ترتيبه السابق للسنة الماضية على المؤشر، متقدما على مصر التي تقدمت إلى الرتبة 19 عالميا بدل الرتبة 20 سنة 2019، والأردن التي تخلفت إلى الرتبة 38 عالميا بدل الرتبة 37.

إلى ذلك وفي تفاصيل تنقيط المغرب، تشير شركة “إرنست آند يونغ” إلى حصوله على معدل 45.0 نقطة في ما يخص الطاقة المتأتية من الرياح البرية، و17.2 نقطة للطاقة المستمدة من الرياح البحرية، و50.4 نقطة للطاقة المستمدة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و49.6 نقطة بالنسبة للطاقة المتأتية من أنظمة الطاقة الشمسية المركزة، ثم 25.8 نقطة بالنسبة للطاقة المتجددة المستخرجة من الكتل الحيوية، و13.7 نقطة بالنسبة للطاقة المستخرجة من الحرارة الأرضية، وأخيرا 33.7 نقطة بالنسبة للطاقة المتجددة التي مصدرها الطاقة المائية.

على صعيد متصل تصدرت الولايات المتحدة الترتيب بمجموع 72.8 نقطة، تليها الصين بمجموع 70.7 نقطة والهند ثالثة بمجموع 70.2 نقطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى