المسؤولية الاجتماعية

فيجيو آيريس: ليدك ضمن الأفضل في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة

أعلنت شركة ليدك تتويجها ضمن الأفضل في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، ومن بين 5 أفضل مؤشرات للأسواق الناشئة لوكالة فيجيو آيريس.

وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها إنها بهذا التتويج المزدوج الجديد، وبعد الإعتراف بها وطنيا ضمن المقاولات الأكثر فعالية في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، أصبحت الفاعل الأول والوحيد في مجال الخدمات العمومية بالمغرب يحصل على اعتراف دولي عن مسعاه للمسؤولية المجتمعية للمقاولة. وبذلك ارتقت ليدك للمرتبة الرابعة في مؤشر 2021 لأفضل الأسواق الناشئة الذي تمنحه وكالة التنقيط غير المادي فيجيو آيريس.

البلاغ أضاف أن ليدك جزء من هذا المؤشر الذي يضم 100 مقاولة التي تتميز بمسعى أكثر تطورا للمسؤولية المجتمعية للمقاولة منذ سنة 2017، وذلك بين مجموعة تضم هذه السنة 843 مقاولة تعمل في 36 قطاعا بـ 31 بلدا صاعدا أو في طور النمو.

وأضافت الشركة في البلاغ ذاته أن إجمالي المؤشر البيئي والاجتماعي والحكامة بالنسبة ليدك سجل تقدما متواصلا منذ بضع سنوات. وفي سنة 2021، احتل المفوض له البيضاوي المرتبة الرابعة في تصنيف مؤشر الأسواق الناشئة بالنسبة لمجموع القطاعات مشتملة. هكذا، يتم قياس ليدك مع فروع أكبر المجموعات الدولية (Edp, Enel, Engie…) التي يتم تقييمها داخل قطاع «خدمات الكهرباء والغاز».

للإشارة توجد أن 11 مقاولة مغربية تتواجد ضمن المقاولات التي يشملها مؤشر أفضل الأسواق الناشئة أداء برسم سنة 2021.

وعلاوة على تصنيفها الدولي ضمن أفضل الأسواق الناشئة أداء، تحافظ ليدك على مكانتها ضمن قائمة الأفضل أداء في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة التي تصدرها وكالة فيجيو آيريس للتنقيط غير المادي، وذلك للسنة الثامنة على التوالي عام 2021 بفضل تحسين فعاليتها العامة إلى جانب 16 مقاولة مغربية أخرى. للتذكير، فهذا المؤشر يضم مقاولات مغربية مدرجة في بورصة الدار البيضاء و/أو مصدرة لسندات إلزامية في السوق المالية تمتاز بمساعي للمسؤولية المجتمعية هي الأكثر تقدما.

كما أن تصنيف ليدك ضمن أفضل الأسواق الناشئة أداء، يمكنها من الحفاظ على مكانتها ضمن مؤشر الدار البيضاء للمعايير العشرة في المجال البيئي، الاجتماعي والحكامة ببورصة الدار البيضاء (ESG 10 Casablanca)، وذلك منذ انطلاق هذا المؤشر سنة 2018.

البلاغ نقل عن عبد الله طالب مدير التنمية المستدامة، التواصل والإبتكار لدى ليدك قوله: “نحن فخورون بالإعتراف بمسعانا في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة على المستويين الوطني والدولي، فهو مسعى يجسد غاية وجود مقاولتنا ويعبئ كل يوم الأطراف المعنية الداخلية، وأيضا الأطراف المعنية الخارجية في إطار شراكات من أجل أفضل تأثير اجتماعي وبيئي. ويمكننا تقييم وكالة فيجيو آيريس من إغناء تدارسنا الاستراتيجي بالنسبة لقيادة مسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة وكذا القيام بأعمال ملموسة في مختلف الميادين، وذلك بارتباط مع مجال مسؤوليتنا في إطار منطق خلق القيمة”.

إلى ذلك تضيف ليديك أنه يمكن تفسير تطور مؤشرها في المجال البيئي، الاجتماعي والحكامة على الخصوص من خلال تعزيز إدراج مسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة في صلب استراتيجية المقاولة التي تتوفر أيضا على خارطة طريق للتنمية المستدامة 2030، والتي ترتكز على المراجع الوطنية والدولية. وانسجاما مع إرادة المغرب القوية للانخراط في مسار التنمية المستدامة ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، تتمحور خارطة طريق ليدك للتنمية المستدامة 2030 على 4 التزامات و11 هدفا استراتيجيا في خدمة التحول المستدام للدار البيضاء الكبرى، وأساسا المساهمة في التعمير المستدام للدار البيضاء الكبرى، وتعزيز المقاربة التشاركية في خدمة الصالح المشترك، والعمل لفائدة التدبير المستدام للموارد الطبيعية في سياق التغيرات المناخية، ثم تشجيع تنمية سوسيو اقتصادية عادلة.

وإضافة إلى المجهودات التي تتم لتفعيل أعمال ملموسة لفائدة التنمية المستدامة، قالت ليدك إنها تنجز تقارير أكثر وضوحا ووجاهة ممكنة حول مساهمة مهنها في التنمية المستدامة لمجالها الترابي وتأثير أعمالها على الأطراف المعنية، وذلك من خلال نشر تقريرها السنوي للمساهمة الاجتماعية، المجتمعية والبيئية.

فضلا عن هذا وفي سياق تشكل فيه المثالية في مجال التنمية المستدامة غاية قصوى ويتزايد أكثر فأكثر تتبع الفعالية غير المادية للمقاولات من قبل الأطراف المعنية (مساهمين، مستثمرين، مانحين، سلطات)، تؤكد ليدك بقوة وجاهة التزامها ومسعاها للمسؤولية المجتمعية للمقاولة، وذلك بتناسق مع غاية وجودها وهي تقديم خدمات أساسية ذات جودة كل يوم للمواطنين والفاعلين الإقتصاديين في إطار روح الكفاءة، الابتكار والشراكة للمساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى