مقاولات

الأنشطة الدولية تدعم أداء اتصالات المغرب للربع الثالث من 2021

كشفت مجموعة “اتصالات المغرب” عن أداء جيد برسم الربع الثالث من السنة الجارية، وقالت في بيان صادر عنها إنها تمكنت من رفع عدد زبناءها بنسبة 3,3 في المائة ليصل ما يقارب 73 مليون زبون بفضل ارتفاع قاعدة الزبناء في الفروع الذي سجل من جهته نموا بنحو 4,2 في المائة.

البيانات الصادرة عن مجموعة “اتصالات المغرب” تشير إلى تسجيل استقرار نسبي لرقم المعاملات الموحد خلال الربع الثالث لسنة 2021 حيث حققت رقم معاملات موحد بلغ 26.786 مليون درهم، مسجلا انخفاضا بنسبة 2,6% (- %2,1 بسعر صرف ثابت). كما عوض الأداء الجيد للأنشطة الدولية والبيانات الثابتة في المغرب بشكل جزئي انخفاض رقم معاملات خدمات النقال في المغرب.

وفي الربع الثالث من سنة 2021، سجل رقم المعاملات الموحد استقرارا نسبيا (-0,5% بسعر صرف ثابت)، وذلك بفضل النمو الذي حققته الفروع خلال هذه الفترة (+ %2,0 بسعر صرف ثابت).

من جهتها بلغت نتيجة التشغيل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)  المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب 13.829 مليون درهم حتى نهاية شتنبر 2021، مسجلة انخفاضا بنسبة 3,7% بسبب تراجع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدلة للأنشطة بالمغرب. وظل هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدل مرتفعا عند 51,6%.

وحققت المجموعة نموا مستمرا للأنشطة الدولية (+2,3% بسعر صرف ثابت) بفضل الأنترنت النقال و نمو مستمر في الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك (+ 4,4% بسعر صرف ثابت)، ثم نمو قوي لبيانات الثابت في المغرب (+7,8%).

على صعيد متصل سجلت النتيجة الصافية – حصة المجموعة المعدلة 4.300 مليون درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 5,0% (-4,8% بسعر صرف ثابت).

وارتفعت الاستثمارات (باستثناء الترددات والتراخيص) بنسبة 76,4% في نهاية شتنبر2021 (+77,3% بسعر صرف ثابت) ومثلت 13,3% من رقم المعاملات للمجموعة موجهة بالأساس نحو تعزيز البنية التحتية لشبكات الثابت والنقال.

وفي نهاية الأشهر التسعة من سنة 2021، بلغت نتيجة التشغيل(EBITA)  المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب 8.504 مليون درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 2,4%، واستقر هامش التشغيل في 31,7%.

وبالنسبة للتدفقات النقدية من أنشطة التشغيل، سجل التدفق النقدي من أنشطة التشغيل المعدل 8.387 مليون درهم، بتراجع 25,3%، ويرجع ذلك أساسا لارتفاع الاستثمارات.

في نهاية شتنبر 2021، شكل صافي الدين الموحد للمجموعة 0,9 أضعاف الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك السنوية (EBITDA).

وعموما تقول المجموعة إنها تمكنت خلال الربع الثالث لسنة 2021، من الحفاظ على مستوى أداء أنشطتها على الرغم من إكراهات الأزمة الصحية، إذ استطاعت الفروع تحقيق نتائج تتماشى مع الظرفية الحالية، معززة بذلك الاستراتيجية التنموية الدولية للمجموعة. وتضيف اتصالات المغرب، في البيان ذاته، إنها اعتمدت على جودة شبكاتها، إذ استمرت في تقويتها من خلال سياسة استثمارية طموحة استجابة لارتفاع استخدامات البيانات من طرف زبنائها، ولتقديم خدمات ذات جودة مثالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى