متابعات

تيبو المغرب تطلق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية

أعطت جمعية “تيبو المغرب” انطلاقة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية المقرر في الفترة من 11 إلى 14 نونبر 2021 في الدار البيضاء وأكادير بمشاركة 200 شاب من تونس والأردن والجزائر والسنغال ومالي، وساحل العاج وبوركينا فاسو والمغرب

وحسب بلاغ للجمعية، فالحدث يهدف الجمع بين مختلف الجهات الفاعلة في عالم ريادة الأعمال والمجال الاجتماعي من خلال الرياضة في المغرب وإفريقيا والعالم حول برنامج متنوع من خلال تنظيم مؤتمرات، ورشات عمل وتفكير، ترافعا حول هذه المقاربة، تنظيم هاكاثونات رياضية وعديد المبادرات الأخرى ذات الأثر القوي.

البلاغ أضاف أن الأسبوع مستوحى من أسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي تحتفل به الأمم المتحدة لتسليط الضوء على رواد الأعمال، وإنشاء حركية عالمية تهدف لتحرير إمكانات رواد الأعمال من أجل تحويل أفكارهم إلى مشاريع ملموسة، يستطيع رواد الأعمال الاجتماعيون خلق قيمة مضافة وكذا الوظائف، كما يقدمون حلولًا مبتكرة تستجيب في العديد من الأوقات لقضايا معقدة للغاية. حيث تساهم ريادة الأعمال في النمو والقدرة الاقتصادية للدول، وقد أدى تطورها إلى ظهور فئات جديدة منها بما في ذلك ريادة الأعمال الرياضية.

البلاغ ذاته نقل عن محمد أمين زرياط، زميل أشوكا والرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب، قوله: “بفضل منظمة أشوكا، اكتشفت سحر ريادة الأعمال الاجتماعية. نهدف من خلال تنظيم الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية وكذا مختلف البرامج التي سنعلن عنها والتي تركز على الابتكار الاجتماعي والمقاولة الرياضية للشباب إلى تدريب رواد الأعمال الاجتماعيين الذين يتجاوزون الحدود ويحدثون ثورة في أسلوب العيش والعمل والتفكير والقادرين على تعزيز الاندماج الاجتماعي والاقتصادي باستخدام قوة الرياضة”.

فضلا عن هذا يعتبر “أورانج كورنرز الرياضي” برنامجا يهدف لدعم ريادة الأعمال الرياضية. يتوجه هذا البرنامج لجميع الشباب المغربي الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاما، من مختلف ربوع المملكة، حاملي أفكار مبتكرة حول الرياضة التي تستجيب للقضايا الاجتماعية، الجهوية والوطنية.

إن سفارة هولندا في المغرب وتيبو المغرب مؤمنان بأن الرياضة يمكن أن تلعب دورًا أساسيًا في دعم النسيج الاقتصادي للمملكة والمساهمة في إحداث التغيير الاجتماعي في آن واحد. يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز بروز نماذج اقتصادية مبتكرة في مجال الرياضة تتماشى وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة.

:vdhù

يعمل هذا البرنامج لتعزيز ظهور أساليب عمل عالية التأثير بأربع مجالات رئيسية وهي، الرياضة والتربية؛ والرياضة والصحة؛ والرياضة والبيئة، ثم  الرياضة والتقنيات التكنولوجية الحديثة.

في هذا الصدد قالت بينث بيجينز، المتخصصة في برامج التوظيف وريادة الأعمال للشباب في وكالة التنمية الهولندية والمسؤولة عن برنامج “أورانج كورنرز”: “نحن سعداء جدًا بإطلاق أول نسخة من هذا البرنامج التي تركز على رواد الأعمال الرياضيين. نحن حريصون على اكتشاف الروابط بين الرياضة وريادة الأعمال. جنبا لجنب مع تبيو المغرب، ندعم الشباب المغربي عبر تطوير أفكارهم المبتكرة ذات التأثير الاجتماعي والاقتصادي العالي”.

من جهته قال لوك شيلينغز، رئيس القسم الاقتصادي بسفارة هولندا في المغرب: “توفر ريادة الأعمال في مجال الرياضة فرص عمل ذات قيمة مضافة عالية للشباب المغاربة والأفارقة المعروفين بحبهم للرياضة. هناك الكثير من القواسم المشتركة بين ريادة الأعمال والرياضة، بما في ذلك روح المنافسة ومواجهة تحديات النجاح”.

على صعيد متصل أعلن رئيس جمعية تيبو المغرب عن سلسلة من الأنشطة المهمة التي سيعرفها هذا الحدث وهي:

-هاكاثون حول الابتكار الاجتماعي: في حين أنهت جمعية تيبو المغرب قبل عدة أيام الهاكاثون المغاربي الأول للرياضة والابتكار في تونس، فإن هذا الحدث، الذي أصبح معتادًا في جدول أعمال المنظمة، سيتم تنظيمه مرة أخرى في الدار البيضاء وأكادير حول الرياضة ـ الرياضات المائية ـ التنمية المستدامة والابتكار الاجتماعي. اقتصادي واجتماعي. سوف يستفيد شباب مدينة أكادير، تيدسي والداخلة من تجربة فريدة من نوعها تمتد من 11 إلى 14 نونبر 2021 حول الابتكار الاجتماعي والمقاولاتي. إذ سيعملون على تقديم مشاريع رياضة اجتماعية تهم رياضة ركوب الأمواج.

-برنامج التربية عبر الثقافات ـ المستوى الثالث: بعد تنظيم المستوى الاول والثاني لصالح الشباب المغربي، يستضيف المغرب المستوى الثالث من تكوين “مدارس كرة القدم المفتوحة للمرح” في الدار البيضاء من 11 إلى 15 نونبر 2021 بمشاركة شباب تونسيين، وأردنيين، وجزائريين، ومغاربة. سيتمحور موضوع هذا التكوين الذي يتم تنظيمه بشراكة مع المنظمة الدنماركية “مشروع عبر الثقافات” ريادة الأعمال الاجتماعية والرياضية، بالتوافق مع أهداف الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية.

-سباق #Run4Neet: لا تجد تيبو المغرب طريقة أفضل لتوحيد وتحسيس جميع الفاعلين حول موضوع الادماج المهني من خلال الرياضة أفضل من النشاط البدني نفسه لتحقيق ذلك. يأتي هذا السباق لدعم الجهود المتعددة لتيبو المغرب فيما يتعلق بتعزيز التشغيل من خلال الرياضة، وذلك عبر سباق 5 كيلومترات يشارك فيه الشباب والشركات والمؤسسات وغيرهم للتحسيس بأهمية التشغيل عن طريق الرياضة للشباب المغربي خارج التعليم او التدريب او العمل الذي أصبح أولوية قصوى أكثر من أي وقت مضى.

-إطلاق برنامج “ألافيا” في المغرب: يهدف مشروع “ألافيا” المحدث عبر مؤسسة Terres en Mêlées بدعم من جمعية تيبو المغرب والشاب إبراهيم كاريب، إلى المساهمة في ظهور جيل من المدربين المربيين والقادة الشباب المنفتحين على العالم من خلال استخدام لعبة الركبي والرياضة لتحقيق هذه الغاية، والمساهمة في التعاون الدولي والتنمية المستدامة في أفريقيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى