ستارت آب

رتبة متأخرة للمغرب في تمويلات المقاولات الناشئة بإفريقيا

حل المغرب في رتبة متأخرة على ترتيب الدول التي تمكنت فيها المقاولات الناشئة من الحصول على تمويلات خلال سنة 2021، بإجمالي لم يتجاوز 29 مليون دولار.

واكتفى المغرب بترتيب سيئ خلف كل من نيجيريا التي حلت أولى على قائمة الدول الأفريقية بمجموع تمويلات بلغ 1.3 مليار دولار، تليها جنوب إفريقيا التي حلت ثانية بمجموع تمويلات بلغت 838 مليون دولار، ثم مصر بمجموع تمويلات حصلت عليها المقاولات الناشئة بلغ 588 مليون دولار، فيما حلت كينيا رابعة برصيد 375 مليون دولار تليها السينغال الترتيب برصيد 222 مليون دولار.

أكثر من هذا لم يتمكن المغرب من تجاوز دول أفريقية أخرى خاصة تانزانيا التي حققت رقم 96 مليون دولار، أو غانا التي حققت رصيد 48 مليون دولار أو حتى الجارة الجزائر التي تمكنت فيها المقاولات الناشئة من رفع استثمارات بقيمة 30 مليون دولار (في صفقة واحدة أعلن عنها بالأمس).

وخلف المغرب حلت كل من تونس وأوغاندا والجمهورية الديمقراطية للكونغو ثم الكاميرون، برصيد 23 و18 و12 ثم 11 مليون دولار على التوالي.

وواصلت كل من نيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر وكينيا، السيطرة على المراتب المتقدمة حيث تم رفع 80 في المائة، من الإجمالي في القارة حتى الآن هذه السنة، ضمنها 35 في المائة لنيجيريا وحدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى