أسواق

هيئة سوق الرساميل تنشر فيديو مخصص لعملية الاستثمار

عممت الهيئة المغربية لسوق الرساميل شريط فيديو مخصص لعملية الاستثمار في سوق الرساميل، وذلك في إطار مهامها المتعلقة بالنهوض بالتربية المالية في أوساط عامة الناس.
في هذا الفيديو، تقدم الهيئة شرحا حول مفهوم سوق الرساميل، كما تقدم لمحة عامة بشأن العناصر التي يتعين أخذها بعين الاعتبار، قبل الشروع في الاستثمار في هذا السوق.

ما هو سوق الرساميل؟

هو سوق يتم فيه تبادل الأدوات المالية المختلفة بين المؤسسات أو الأفراد الذين لديهم سيولة زائدة، ويرغبون في تحقيق مكاسب مالية، والذين يتطلعون الى تمويل مشاريعهم أو تطوير أنشطتهم .

وحسب الهيئة، يتيح هذا السوق أيضا إمكانية تنظيم عمليات التبادل بشأن الأدوات المالية التي تم إصدارها بالفعل، وهذا يسهل سيولة الأوراق المالية.

لماذا الاستثمار في هذه السوق؟

تؤكد الهيئة أن الاستثمار في سوق الرساميل متاح لجميع الوكلاء الاقتصاديين، فهو يسمح للمستثمرين بتنمية مدخراتهم مع إتاحة تمويل الاقتصاد .

فقبل اتخاذ قرار الاستثمار، من المهم بلورة استراتيجية تخطيط مالي، سواء تعلق الأمر بتمويل مشروع شخصي أو مهني.

قبل الاستثمار، يتعين تحديد تعريف للمستثمر، كيف؟

يتعلق الأمر بالإجابة على عدة أسئلة، تتعلق بالميزانية والادخار المتاح، بما يتناسب مع المصاريف والمداخل، وما هو هدف الاستثمار؟ وهل ترغب في الاستثمار لتلبية احتياجات طويلة الأجل مثل التقاعد، والتعليم العالي لأطفالك أو السكن؟ أو بشكل بسيط لمجرد توفير لمدخرات احترازية؟

وما هو أفق استثمارك؟ أي متى تريد استرداد استثمارك؟ على المدى القصير أو المتوسط أو المدى الطويل؟

وأخيرا، ما هو تحملك للمخاطرة؟  الاستثمار في سوق الرساميل لا يخلو من المخاطر، لذلك من الضروري معرفة سلوكك في مواجهة المخاطر، اعتمادا على كيفية تعاطيك مع المخاطرة.. ستكون بعض الأدوات المالية أكثر ملاءمة لشخصيك.

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه كلما زادت المخاطر التي تمثلها الأداة، زاد العائد المتوقع لها، ومن ثم الحاجة إلى الاستعانة بالمهنيين المؤهلين الذين سيرشدونك للاستثمارات الخاصة التي تناسبك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى