إفريقياسيدات الأعمال

قرقري: 80 في المائة من المعاملات تتم نقدا في المغرب وهذا مكلف

قالت سلوى قرقري بقلزيز رئيسة فيدرالية تكنولوجيا الاعلام والاتصالات وترحيل الخدمات، إنه على الرغم من التقدم المحرز في رقمنة العمليات في المغرب (12,7 مليون بطاقة دفع، ومعدل انتشار المحمول بنسبة 130 في المائة ، وما إلى ذلك)، فإن غالبية المعاملات “تتم نقدا والدفع بواسطة الشيكات، والبطاقات، والتحويلات المصرفية التي تبقى عند مستويات منخفضة، مع 4 إلى 5 معاملات سنوية للفرد”.

قرقري أضافت خلال الدورة الثانية لمنتدى الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال أن “80 في المائة من المعاملات تتم نقدا في المغرب ، وهي مكلفة للدولة والأفراد ، وتساعد على تعزيز تواجد القطاع غير المهيكل ” ، معربة عن اقتناعها الراسخ في نجاح الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال ( إم باي ) ، “الذي سيزلزل في المستقبل القريب ، منظومة الأداء المالي في المغرب “.

سلوى قرقري رفقة محمدو ديالو رئيس اللجنة المنظمة، وبيريما مانغارا وزير الميزانية السنغالي (وسط)

وأبرزت بلقزيز أيضا شغف القارة الأفريقية بالدفع عن طريق الهاتف النقال، مشيرة إلى أن أفريقيا قد ضاعفت قدرتها في مجال الإنترنت، وأصبحت الآن مرتبطة عبر سواحلها الشرقية والغربية و مع جميع القارات.

من جانبه ، أشار محمدو ديالو، رئيس اللجنة المنظمة للجولة الرقمية الإفريقية، إلى أن “المقاولات الصغيرة و على غرار الكبيرة والمستهلكين والإدارة يرون قدوم هذه الثورة بسرعة كبيرة”.

و يضيف ديالو أنه “يتعين على المقاولين ” إعداد أنفسهم بسرعة من خلال اعتماد استراتيجية وآليات لتجنب العواقب ” محذرا من أن “الفشل في العمل يمكن أن يؤثر سلبا على أعمالهم” .

وناقشت الدورة الثانية لمنتدى الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال ( إم باي )، على مدى يومين، موضوع تعميم الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال ( إم باي ) في المغرب وإفريقيا حيث شكل المنتدى، المنظم في إطار إفريقيا الرقمية – جولة 2018 ، فضاء مواتيا للتأمل في طرق تعميم الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال ( إم باي) في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى