التنمية المستدامة

مجموعة ROCA تطلق برنامجا للمحافظة على المياه

بشراكة مع VEOLIA ويتمثل في إنتاج البورسلين والصنابير

أعلنت مجموعة “ROCA” بشراكة وطيدة مع شركة “VEOLIA” الرائدة عالميا في خدمات المياه، عن إطلاق برنامج جديد يستند على عمليتين صناعيتين مستدامتين من أجل المحافظة على المياه.

وقالت بلاغ للمجموعة إن العملية الأولى تتمثل في إنتاج البورسلين والثانية تخص إنتاج الصنابير، حيث أن هاتين العمليتين الجديدتين كانتا فعالتين في مهمة الحفاظ على المياه، وسيتم العمل بهما على مستوى مصنع “ROCA” للإنتاج الكائن في مدينة سطات بالمغرب ومصنع إسكيشير في تركيا.

وبعد المغرب وتركيا، سيتم قريبا تعميم هذه المشاريع في العديد من وحدات الإنتاج التابعة للمجموعة، و تتطلع إلى تحقيق هدفين يتمثلان في الحد من تأثيرات الإجهاد المائي داخل المناطق التي تتواجد فيها مجموعة  ROCAثم الاستخدام الأمثل للمياه.

وفي هذا الاتجاه، ينبغي التشديد على أن منتجات البورسلين والصنابر، تُعد من القطع التي لا تستهلك الماء كثيرا عند تصنيعها، ومن هنا يأتي الاهتمام باستخدام هذه العمليات الجديدة، للحفاظ على الماء بصفته قوام الوجود.

إلى ذلك يشير البلاغ إلى أن مجموعة “Roca” عملت بالنصيحة المقدمة من طرف شركة ” Veolia Water Technologies Ibérica”، وتم وضع استراتيجية دائرية للمياه، بغية الحد من استخدام هذا المورد الثمين في كامل سلسلة التصنيع.

وتساعد هذه الاستراتيجية المعتمدة على تفادي استخدام مصادر المياه العذبة إلا عند الضرورة فقط، مع إعادة تدوير استخدام الموارد المائية والتحكم رقميا في استخدامها، إلى جانب قياس أحجام المياه المستخدمة، وتعديل النوعية على حسب كل استخدام.

ويدور هذا المشروع بشكل عام حول نظام يتكون من 6 مراحل تتمثل في: الاستخدام، إعادة التدوير، الاسترداد، التجديد، وبالتالي خفض استهلاك المياه العذبة.

وتعتزم مجموعة “ROCA” في مرحلة أولية، وبعد تعميم المشروعين التجريبيين الجديدين، إلى إجراء مراجعة داخل مصنعي إنتاج الخزف والصنابير المتنوعين في كل من مدينة سطات في المغرب و إسكيشيرفي تركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذين المصنعين يقعان في منطقتين من العالم يتعرضان باستمرار للإجهاد المائي، وستسفر المرحلة الأولى المقرر إجراؤها هذه السنة عن مراجعة استخدام المياه في عملية التصنيع.

وستعرف المرحلة الثانية من البرنامج اقتراح مجموعة من التوصيات إلى جانب سلسلة من التحسينات والتطورات التي ستنفذ في العمليات والمعدات المستخدمة عادة داخل المصنعين المذكورين.

وبعد ذلك سيتم توسيع نطاق هذه التحسينات لتشمل بقية مصانع “ROCA”، وسوف يتم كذلك إحداث خارطة طريق نهائية، تهدف إلى مساعدة “ROCA” في تحقيق الحياد الكامل للمياه في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وقالت المجموعة إنها تدرك أهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، ولهذه الغاية، تعمل على تطوير تقنيات ومنتجات مستدامة للحفاظ بشكل كبير على المياه والطاقة، وبالتالي تقليل البصمة البيئية التي يمكن لمنتجات العلامة التجارية توليدها.

إلى جانب ما سبق، تشجع مجموعة ROCA بقوة مبادرات التضامن من خلال مؤسسة “We Are Water Foundation” بهدف المساعدة وتقديم يد العون فيما يخص حل المشاكل المتصلة بنقص المياه والصرف الصحي التي لا تزال موجودة في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى