محركاتمع المستهلك

لشراء سيارة.. 70% من المغاربة مستعدون لإنفاق 10 إلى 20 مليون سنتيم

كشفت دراسة حديثة أن الرغبة في امتلاك سيارة تأتي في المرتبة الثالثة من أولويات نوايا الشراء لدى الأسر المغربية، بعد تأثيث المنزل ( 11 في المائة ) وشراء جهاز تلفاز بشكل خاص (14 في المائة).

وأوضحت الدراسة التي أنجزها مرصد “وفاسلف” أن 70 في المائة من المغاربة الراغبين في شراء سيارات مستعدون لإنفاق ما بين 100 و 200 ألف درهم لشراء سيارة جديدة.

وبينت الدراسة التي أجريت على عينة مكونة من 1215 شخصا، أن 11 في المائة ممن شملهم الاستطلاع يخططون لشراء سيارة في الأشهر الـ 12 المقبلة، و 40 في المائة يعتزمون شراء سيارة خلال الأشهر الستة المقبلة.

وفي ثنايا الدراسة التي قدم جزء من نتائجها خلال معرض السيارات الأخير أوطو إكسبو بالدار البيضاء، قال 9 من أصل 10 أشخاص إنهم مقتنعون بسياراتهم، وأن نسبة 58 في المائة راضون جدا عن عرباتهم. أما بالنسبة للميزانية المعتمدة لتمويل شراء السيارات، فقد خلصت الدراسة إلى أن 2 من أصل 3 أشخاص يتمنون الحصول على سيارة جديدة من خلال اللجوء إلى القروض البنكية، في حين تعتزم الشريحة الأخرى من المشترين استخدام مدخراتهم الخاصة، كما يعتبر كل من الانترنت و الوسطاء وكذا الأشخاص العاديين ضمن القنوات المفضلة في عملية اقتناء سيارة.

وبالنسبة للسيارات الجديدة، فان 70 في المائة من المشاركين يبحثون عن أثمنة تتراوح ما بين 100 و 200 ألف درهم، أما الميزانية المخصصة للسيارات المستعملة فان 77 في المائة منهم لن ينفقوا أكثر من 80 ألف درهم لاقتناء سيارة مستعملة.

و بخصوص العوامل المغرية في عملية الشراء، فقد احتلت علامة الشركة المرتبة الأولى بنسبة 54 في المائة للجديدة منها و 42 في المائة للمستعملة، وجاء الثمن في المرتبة الثانية بنسبة 13 في المائة للجديدة و 17 في المائة للمستعملة، وأخيرا المحرك حصد 9 في المائة للعربات الجديدة و 10 في المائة لتلك المستعملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى