التنمية المستدامة

اتحاد المقاولات وMEDEF يناقشان إزالة الكربون لتحقيق التنمية المستدامة

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، “إن عملية إزالة الكربون تعد أحد المجالات ذات الأولوية لإصلاح القطاع الطاقي، وهو موضوع الساعة للغاية بالنظر لارتفاع أسعار المواد الأولية، وتأثير ذلك بشكل مباشر وغير مباشر على الاقتصاد الوطني”

بنعلي التي كانت تتحدث خلال لقاء جمع اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب(CGEM)  ونادي أرباب المقاولات فرنسا / المغرب، أضافت: “ننضم إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تدراس الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال إزالة الكربون، والتي يجب تسريعها، عبر الإشراك الفعلي للقطاع الخاص، بهدف تحسين الشفافية حول تكاليف المعاملات الخدماتية وحول فرص الاستثمار”.

وشكل فرصة لرسم حصيلة مسار عمليات إزالة الكربون التي انخرط فيها كل من المغرب وفرنسا، في ظل أهداف التنمية المستدامة (ODD) ووفقا لتوجيهات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وتوصيات النموذج التنموي الجديد.

ويتعلق الأمر أيضا باستعراض الإصلاحات والمبادرات الرائدة التي اعتمدها المغرب في إطار استراتيجيته للتنمية المستدامة، ولا سيما المخطط الوطني للمناخ، لتحسيس أرباب المقاولات بشأن هذا الموضوع، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الأخضر الموضوعة رهن إشارتهم من أجل ضمان انتقال شامل في أفق عام 2030 .

وفي تدخل له عبر تقنية التناظر المرئي، سلط رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، الضوء على المبادرات التي أطلقها المغرب لإزالة الكربون الخاص بالأنشطة الصناعي .

وأشار إلى أن الوزارة على استعداد لدعم مختلف المبادرات والمشاريع الكفيلة بإزالة الكربون لدى المقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة من خلال برنامج المواكبة “تطوير النمو الأخضر”.

وشدد الوزير على أهمية الاستقلال في المجال الطاقي، والذي يتحقق  عبر تطوير مجالات ومنظومات جديدة، على غرار الصناعات المعتمدة أساسا على الطاقات الرياحية والشمسية والهيدروجين الأخضر .

من جانبه، أكد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، أن رهانات إزالة الكربون تعد فرصة كبيرة من أجل نمو شركاتنا واقتصادنا بشكل عام”، مضيفا أن “هذا الموضوع له راهنينه حاليا في ضوء الارتفاع غير المسبوق لتكلفة الوقود الأحفوري .

وقال: “من خلال إزالة الكربون، نحن فائزون على أكثر من مستوى ”، موضحا أن الاقتصاد منخفض الكربون يساهم في مكافحة التغيرات المناخية، وفي تقليص تكاليف عوامل الإنتاج من أجل تعزيز القدرة التنافسية للنسيج الصناعي .

وذكر لعلج أنه من خلال العديد من المبادرات التي تم إطلاقها يمعية شركائه، فإن الاتحاد العام لمقاولات المغرب مصمم على مواكبة المقاولات المغربية من أجل إنجاح هذا الانتقال الذي سيسمح أيضا للمغرب بالتموضع ضمن سلاسل القيمة العالمية الجديدة .

يشار إلى أن هذا اللقاء نظم من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالشراكة مع  (MEDEF) بفرنسا، ونادي أرباب المقاولات فرنسا / المغرب، و Zenata écocité، ومجموعة Suez، وبنك القرض العقاري والسياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى