أسواق

1300 مساهم جديد راهنوا على رفع رأسمال “إمورانت أنفيست”

أعلنت شركة  إمورانت أنفيست المملوكة أغلب أسهمها لرجل الأعمال عادل الدويري أنها ستطلق بعد غد الجمعة 11 ماي ببورصة الدار البيضاء منتوج ادخار جديد للاكتتاب يعد بتوزيع مردود منتظم من مداخيل الإيجار على  أزيد من 1300 مساهم جديد راهنوا على الشركة خلال عملية الإدراج التي تمت مؤخرا بالبورصة.

وقالت الشركة إن  من شأن هذا التمويل المقدّر ب 400 مليون درهم، أن يرفع من حجم البرنامج الاستثماري لـ Immorente Invest لأكثر من 700 مليون درهم في أفق 2020، وأن يسمح بالتالي للشركة بتعزيز أصولها العقارية المهنية الموجهة للإيجار، وأن يخلق لمستثمريها توزيعا منتظما لمداخيل الإيجار.

وتبعا لعملية الإدراج، ستعمل الشركة التي أدرجت أسهمها حديثا ببورصة الدار البيضاء على استثمار مبلغ يقارب زيادة رأسمالها في ممتلكات عقارية مهنية ذات جودة عالية. و يذكر أن هذه العقارات ثم كراؤها مسبقا لمستأجرين، فاعلين اقتصاديين، وطنيين ودوليين مشهورين.

وستتملّك الشركة في 2019 عددا من الممتلكات العقارية الجديدة بمبلغ استثماري إضافي يُقدّر بحوالي 300 مليون درهم ضمنها مصنع “فوريسيا” Faurecia المتواجد بالمنطقة الحرة بالقنيطرة ومكاتب متواجدة ب”مارينا” الدار البيضاء، والمستأجرة من طرف شركة “هواوي”  كم ستساهم في مشروع تجاري وفندقي بشارع المسيرة الخضراء بالدار البيضاء، مؤجر لعدد من العلامات التجارية الكبرى مثل H&M و Starbucks و B&B Hotels…

وأوضحت الشركة أنها ستواصل برنامجها الاستثماري عبر تملّك عقارات جديدة قيد الدراسة، للوصول إلى ما يفوق 700 مليون درهم في أفق 2020.

وكانت عملية الولوج للبورصة، عبر الزيادة في رأسمال الشركة، قد جذبت أكثر من 300 1 مكتتب بين مدّخر ومستثمر، منهم 9 شركات إدارة و8 شركات تأمين وصناديق تقاعد. كما تمّ انجاز العملية بالاكتتاب الكامل لجميع الأشطر المقترحة. وقد تمّ إنجاز العملية بطريقة تسمح أولا بعرض عائم يقدر ب 300 مليون درهم للاكتتاب من طرف مدخرين خواص (الشطر الأول)، ومستثمرين مؤهلين (الشطر الثاني)، كما تسمح ثانيا بحجز شطر خاص بعدد محدود من المستثمرين الملتزمين بميثاق مساهمة يمتد لفترة لا تقلّ عن ثلاث سنوات (ا الشطر الثالث).  ويخص الشطر الأول، المستثمرين الخواص، ويمثل  25%  من العرض، اكتتب فيها 266 1 شخص في حدود 164 مليون درهم، أي  1.64مرة مبلغ الشطر.

أما الشطر الثاني، فيهمّ المستثمرين المؤسساتيين والمؤهلين، ويمثل  50  %من العرض، و اكتتب فيها 55 مستثمرا في حدود 286 مليون درهم، أي 1.43 مرة مبلغ الشطر.  واعتبرت الشركة أن نتائج الشطرين 1 و2، بحجمهما البالغ 450 مليون درهم، تؤكّد نجاعة استراتيجية فتح رأسمال الشركة للمدخرين والمستثمرين للسماح لهم بالولوج لهذا المنتوج الجديد.

في المقابل تم تخصيص الشطر الثالث، أي 25% من العرض،  لعدد محدود من المستثمرين المؤسساتيين، وقد كان موضوع اكتتاب 3 مستثمرين مؤهلين في حدود 110 ملايين درهم.

وعلى إثر عملية الولوج إلى البورصة، عبر الزيادة في رأسمال “إمورانت أنفيست”، أضحى رأسمال الشركة مكوننا من5 مساهمين قارين يمثلون  %36.3 من الرأسمال الشركة. ومن بين المساهمين القارين، تؤكد “أكسا تأمين المغرب” المساهم التاريخي لـ Immorente Invest التزامها إلى جانب الشركة في العملية ليرفع مساهمتها إلى ما يفوق %16  من الرأسمال الشركة. ومن جهته، يبلغ عائم الشركة حوالي %63.7  من الرأسمال ممّا يُيسّر سيولة أسهم إمورانت أنفيست .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى