مقاولات

الخط الثاني لطرامواي الرباط سيكلف استثمارا بنحو 1.7 مليار درهم

قالت شركة طرامواي الرباط سلا أن اشغال تمديد شبكة سكة  طرامواي دخلت الرباط مرحلة جديدة، بعد إجراء “أول لحام للسكة”، بحضور سعيد زارو، الرئيس المدير العام لشركة طرامواي الرباط سلا، ورئيس مؤسسة التنمية بين – جماعات العاصمة، ورئيس الجماعة الحضرية للرباط.

وحسب المعطيات التي تضمنها بلاغ ضادر عن الشركة، فسيتم تمديد خط الطرامواي على مسافة 2.4 كيلومتر، تتضمن إنشاء 4 محطات، في اتجاه حي يعقوب المنصور. وسيربط هذا الخط الإضافي محطة النهاية الحالية عند مستشفى مولاي يوسف في العكاري مع شارع الكفاح، مرورا بشارع السلام. ويتوقع أن يتم تشغيل هذا الشطر مع نهاية دجنبر 2018.

أما من جانب سلا، فإن توسعة الخط رقم 2 ستتم على مسافة 4.6 كيلومتر، وتشمل 8 محطات. وسيربط هذا الامتداد الإضافي محطة النهاية الحالية في شارع الحسن الثاني مع المستشفى الجديد لسلا، مرورا عبر شارع الزربية، وسيخدم هذا الشطر الجديد حي مولاي إسماعيل والقرية. ويشمل المسار الجديد بناء منشأة هندسية خاصة بالطرامواي ومندمجة في المشهد الحضري (يتعلق الأمر بقنطرة فوق شارع عين حوالة) يبلغ طولها 360 متر وعرضها 10.8 متر ويصل علوها 5.6 متر. ويرتقب أن يتم تشغيل هذا الشطر في يوليوز 2019

كما سيتم في إطار هذه التوسعة تعزيز حضيرة العربات عبر اقتناء 22 قطار إضافي بطول 32.5 متر للواحد. وتوجد كل هذه القطارات حاليا في طور التصنيع لدى ألستوم. وبتسلمهما سترفع عدد القطارات العاملة في شبكة طرامواي الرباط سلا ليصل إلى 66  قطار.

و بلغت نسبة إنجاز أشغال هذه التوسعة حوالي 20 في المائة، وذلك مع انطلاق أشغال وضع السكة الحديدية.

ويرتقب أن تمكن هذه التوسعة من نقل 40 ألف مسافر إضافي يوميا، الشيء الذي سيرفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين ينقلون عبر شبكة طرامواي الرباط وسلا إلى 150 ألف شخص يوميا.

ويبلغ حجم الاستثمار في إنشاء الخط رقم 2 نحو 1.7 مليار درهم مع احتساب الرسوم.

ومن المقرر إعطاء الأولوية عند إدراج الطرامواي لإعادة التأهيل الحضري للأحياء التي سيعبرها الشطر الجديد للشبكة، مع إيلاء اهتمام خاص لتهيئة الفضاءات العمومية والمنتزهات الحضرية.

ويجري حاليا إنجاز الدراسات المتعلقة بالأشطر المستقبلية لتوسيع الشبكة، وتهم هذه الدراسات على الخصوص توسعة الخط رقم 1 في الرباط باتجاه تمارة، على طول 10 كيلومترات، وإنجاز دراسة أخرى لتمديد الخط رقم 2 في سلا باتجاه سلا الجديدة على مسافة 5 كيلومترات، مع تمديد الشبكة أكثر فأكثر سيواصل طرامواي الرباط وسلا مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجموعة الرباط وسلا وضاحيتها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى