متابعات

وكالة التنمية الرقمية تطلق نسخة جديدة لبوابة المعطيات العمومية

أطلقت وكالة التنمية الرقمية النسخة الجديدة للبوابة الوطنية للمعطيات المفتوحة ابتداء من يوم 13 دجنبر 2021، وذلك في إطار تعزيز نشر وإعادة استخدام المعطيات العمومية المفتوحة .

وقالت الوكالة، في بلاغ صادر عنها، إن هذه النسخة الجديدة، المتاحة على (www.data.gov.ma)، تأتي نتيجة للدراسة التي تم إنجازها من طرف وكالة التنمية الرقمية بشراكة مع البنك الدولي، وبتنسيق وطيد مع العديد من الهيئات والمؤسسات الوطنية المعنية خاصة تلك التي تشكّل لجنة القيادة الوطنية للمعطيات المفتوحة.

ويندرج تطوير هذه البوابة في إطار تنفيذ خطة العمل الوطنية للمعطيات المفتوحة برسم سنة 2021، وكذا تنفيذ التزامات المغرب في مجال الحكومة المنفتحة، ولا سيما الالتزام المتعلق بتعزيز نشر وإعادة استخدام المعطيات المفتوحة.

وتمكن البوابة من نشر المعطيات التي تنتجها مختلف الإدارات العمومية، بشكل حر ومجاني، باستخدام صيغ مفتوحة وموثقة تمكن من تسهيل إعادة استخدامها.

وتهدف النسخة الجديدة للبوابة، والتي تم إعدادها باللغتين العربية والفرنسية، إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها، تحسين تجربة المستخدم على البوابة؛ وتطوير البوابة كنقطة ولوج لجميع المعطيات المفتوحة المنشورة على الصعيد الوطني .

كما تهدف إلى الرفع من إعادة استخدام المعطيات العمومية وتحسين شفافية الإدارة؛ وإنشاء موارد جديدة للابتكار الاقتصادي والاجتماعي.

وحسب البلاغ، تتميز النسخة الجديدة بزيادة ما يناهز 46 في المائة من عدد مجموعة المعطيات المنشورة، و38 في المائة من الإدارات المنتجة للمعطيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى