المسؤولية الاجتماعيةرئيسية

افتتاح نادي “مركز أورونج الرقمي” بكلية العلوم بن مسيك

ميراوي: افتتاح هذه المراكز الرقمية يعزز من جاذبية الجامعات المغربية

افتتح بكلية العلوم بن مسيك بالدار البيضاء نادي “مركز أورونج الرقمي” (Orange Digital Center)  والذي يهدف إلى مواكبة تكوين الشباب في المهارات الرقمية ودعم ريادة الأعمال المبتكرة وتعزيز قابلية تشغيلهم.

ويجمع هذا النادي، الذي تم إطلاقه بشراكة مع وكالة التعاون الدولي الألماني بالمغرب (GIZ)، البرامج الاستراتيجية الأربعة لمجموعة “أورنج” في فضاء واحد .. وتتجلى هاته البرامج في مدرسة للبرمجة، وورشة تصنيع رقمية (FabLab Solidaire)، ومسرع للمقاولات الناشئة  (Orange Fab)، بدعم من ”Orange Ventures”  الصندوق الاستثماري لمجموعة أورنج.

ويندرج افتتاح هذا النادي بكلية العلوم بن مسيك بالدار البيضاء، والذي يأتي بعد تدشين المقر الرئيسي لمركز أورنج الرقمي بالعاصمة الرباط شهر مارس الماضي، في إطار تعزيز تواجد المركز في مختلف جهات المملكة، وذلك من خلال إحداث نوادي داخل المؤسسات الجامعية والمدارس الكبرى بهدف تسهيل ولوج أكبر عدد ممكن من الأفراد إلى التقنيات الحديثة ومساعدتهم على الاستفادة منها بشكل كامل.

واعتبر عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار أن افتتاح هذه المراكز الرقمية يعزز من جاذبية الجامعات المغربية، كما يساهم في دمقرطة الولوج إلى المهارات الرقمية بالنسبة للطلبة.

وسجل ميراوي، أن هذا البرنامج يتوجه إلى جميع الطلبة بمختلف تخصصاتهم، حيث يقدم لهم تكوينا إضافيا في المهارات التقنية مما سيمكن من تعزيز قابلية تشغيلهم.

وبعد أن أشار إلى أن اكتساب المهارات التقنية يشكل اليوم عاملا مهما في الولوج سوق الشغل، أكد دعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لمثل هذه المبادرات التي تتماشى مع البرنامج الحكومي في مجال التحول الرقمي.

من جانبه قال رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بالنيابة محمد الطالبي، إن افتتاح نادي “مركز أورونج الرقمي” يندرج في إطار توسيع آفاق جامعة الحسن الثاني لفائدة طلابها، ويؤكد على رغبتها في العمل مع القطاع الخاص لإعداد طلابها بشكل أفضل لمتطلبات سوق العمل.

وأضاف الطالبي أن هذا النادي هو ثمرة اتفاقية إطار تم توقيعها شهر أكتوبر الماضي مع (أورونج المغرب)، مشيرا إلى نجاح طلبات الترشيح الأولى المتعلقة بالتكوينات في برنامجي Adobe XD وPython، علاوة على تكوينات في بلوكشين (Blockchain) والتعلم الآلي (Machine Learning)، والمهارات الناعمة.

بدورها، أشادت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، بإطلاق هذه المبادرة المبتكرة على مستوى العاصمة الاقتصادية والتي من شأنها تعزيز قدرات الطلاب، داعية إلى تعميم هذه النوادي على باقي مؤسسات التعليم العالي بالدار البيضاء.

واعتبرت أن هذا النادي هو فضاء للابتكار بامتياز، سيمكن الشباب من إطلاق مشاريعهم واكتساب المهارات الرقمية اللازمة لسوق الشغل.

من جهتها، أوضحت المسؤولة عن “مركز أورونج الرقمي” بالمغرب نادية مرابي الطيبي، أن هذا النادي سيمكن الشباب من تعزيز معارفهم في التقنيات الجديدة وصقل مهاراتهم الرقمية، مشيرة إلى أن النادي مفتوح للجميع ويقدم خدماته بالمجان.

وأضافت أن النادي يستهدف الطلبة والخريجين الشباب، وكذلك أولئك الذين يخضعون لإعادة التدريب المهني، مسجلة أن النادي يقدم برامج مواكبة لحاملي المشاريع الشباب من أجل إطلاق مقاولاتهم المبتكرة أو تسريع مقاولاتهم الناشئة.

وتميز حفل افتتاح نادي “مركز أورونج الرقمي” بكلية العلوم بن مسيك بحضور ثلة من الشخصيات، لاسيما عامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد جمال مخططار، والمدير العام لشركة أورونج المغرب هندريك كاستيل، ومدير وكالة التعاون الدولي الألماني بالمغرب لورانز بيترسون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى