مع المستهلك

بنك المغرب ينشر دليل الأداء عبر الهاتف المحمول

أصدر بنك المغرب دليلا يشرح الأداء عبر الهاتف المحمول المسمى “المحفظة الإلكترونية”، فضلا عن إجراءات الحصول على هذه الوسيلة للأداء الجديدة، وكذا مزاياها وتكلفة خدماتها.

كيف يمكن الحصول على المحفظة الإلكترونية؟

يكفي التوجه إلى أية مؤسسة أداء أو بنك من اختياركم للقيام مجانا، بفتح حساب بنكي أو لأداء، سيستند إليه إصدار المحفظة الإلكترونية. بعد فتح الحساب البنكي أو حساب الأداء، ما عليكم إلا تحميل تطبيق المحفظة الإلكترونية الخاص بالمؤسسة المختارة.

يوجد ثلاثة أنواع من حسابات الأداء التي يمكن فتحها لدى مؤسسات الأداء :

1 – حساب أداء بسقف قدره فقط 200 درهم، ويتطلب فتح هذا النوع من الحساب فقط إدخال رقم هاتفكم على تطبيق الأداء بالهاتف المحمول الخاص بمؤسسة الأداء التي اخترتم.

2 – حساب أداء مسقف في مبلغ 5 آلاف درهم. إلى جانب رقم الهاتف، يجب إرسال صورة من بطاقة التعريف الوطنية إلى مؤسسة الأداء.

3 – حساب أداء مسقف في مبلغ 20 ألف درهم. ويعتبر التوجه إلى وكالة مؤسسة الأداء أو المؤسسة البنكية ضروريا للقيام بالتدابير اللازمة لفتح هذا النوع من الحساب، والمتمثلة في الإدلاء ببطاقة التعريف الرسمية وبرقم الهاتف الذي ستسند إليه المحفظة الإلكترونية.

ويمكن تزويد حساب الأداء هذا بإيداع النقود فيه أو بإنجاز تحويل لأموال من حساب بنكي أو من أي حساب أداء آخر.

ما هي استعمالات المحفظة الإلكترونية؟

تمكن المحفظة الإلكترونية من الولوج إلى الحساب البنكي أو حساب الأداء الذي يتم تزويده مسبقا بطريقة إلكترونية (تحويل مبالغ مالية، أو بواسطة البطاقات البنكية) أو بإيداع الأموال فيه.

وتسمح بإمكانية تحويل مبالغ مالية :

– من شخص إلى آخر

– تحويل الأجور – التوصل بالتعويضات الاجتماعية

كما تمكن من إنجاز عمليات أداء :

– الأداء لدى التجار

– أداء الفواتير / الضرائب

– الأداء عبر الانترنت

– تعبئة الهاتف

– أداء مستحقات الممونين

كيف تستعمل المحفظة الإلكترونية؟

يستعمل رقم الهاتف لتحديد هوية صاحب المحفظة الإلكترونية. وللتوصل بتحويلات مالية من لدى شخص آخر، يكفي موافاته برقم هاتفكم. يمكن إسناد عدة محفظات إلكترونية لرقم واحد. وفي هذه الحالة، يجب على صاحب المحفظة اختيار “محفظة إلكترونية رئيسية” من أجل تحديد المحفظة الإلكترونية التي سيتوصل بواسطتها بالأموال. ويمكن تغيير هذه المحفظة في أي وقت من طرف صاحبها انطلاقا من تطبيقات المحفظة الإلكترونية. لإرسال الأموال، يكفي التوفر على رقم هاتف المستفيد والتحقق من أنه يملك على الأقل محفظة إلكترونية.

وفي ما يخص الأداء بواسطة المحفظة الإلكترونية لدى التجار، يجب على هؤلاء التوفر على علامة (المغربية للأداء) “Maroc Pay”. ويمكن في هذه الحالة إدخال رقم هاتف التاجر انطلاقا من التطبيق، ركن أداء التجار، أو تصوير رمز QR الظاهر عند التاجر.

ما هي مزايا المحفظة الإلكترونية؟

يقدم حل الأداء عبر الهاتف النقال “Maroc Pay” مزايا متعددة.

آنية : تنجز عمليات الأداء أو تحويل الأموال بطريقة آنية.

قابلة للتشغيل بغض النظر عن المؤسسة صاحبة المحفظة : توفر المحفظة الإلكترونية إمكانية تحويل الأموال بين الأشخاص، أو الأداء لدى التجار المعتمدين، بغض النظر عن مؤسسة الأداء/البنك المصدر للمحفظة الإلكترونية.

مؤمنة: تتميز المعاملات المنجزة بواسطة المحافظ الإلكترونية “Maroc Pay” بالأمان بما أن مجموع مصدري هذه المحافظ يخضعون لمراقبة بنك المغرب.

بسيطة وسهلة الاستعمال وعملية : إن تطبيق الأداء عبر الهاتف المحمول “Maroc Pay” سهل الاستعمال كيفما كان مستوى الإلمام بخدمات الأداء. ويمكن من استخدام سهل ومن ربح الوقت.

ما هي تكلفة خدمات المحفظة الإلكترونية؟

ترتبط تكاليف العمليات بطبيعة المعاملة ومبلغها. ويحق لكل مؤسسة أداء أو بنكية تحديد التكاليف الخاصة بالخدمات التي تقدمها بكل حرية، لكن مع ضرورة تقديم الخدمات الخمس التالية مجانا :

1 – الانخراط في المحفظة الإلكترونية

2 – الاطلاع على الرصيد

3 – تعبئة المحفظة الإلكترونية نقدا

4 – أداء التجار بالنسبة للمؤدي، ما عدا بالنسبة للفواتير

5 – إلغاء الانخراط في المحفظة الإلكترونية

حماية وسلامة “المحفظة الإلكترونية” :

يضمن حل الأداء عبر الهاتف المحمول “Maroc Pay” سلامة قصوى من خلال قيام مؤسسات الائتمان والأداء بتحديد صريح لما يضمن حماية المعطيات الشخصية وبإحداثهم لآلية محاربة الاحتيال.

للولوج إلى تطبيق المحفظة الإلكترونية على الهاتف المحمول، لابد من إدخال قن سري أحدث لحماية التطبيق. ولا يمكن الشروع في المعاملات إلا بعد إتمام المراحل القبلية لتحديد الهوية. ويؤدي إدخال معلومات خاطئة عن الهوية عدة مرات إلى إطلاق آلية تكميلية لتحديد الهوية أو تعليق استعمال “المحفظة الإلكترونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى