رئيسيةمتابعات

الدعم الاجتماعي المباشر.. هذه تفاصيل المبالغ المقررة وشروط الاستفادة

تتراوح بين 500 درهم كحد أدنى إلى 1008 دراهم كحد أقصى ويتم رفع هذه المبلغ كل سنة إلى حدود سنة 2026

أعلنت الحكومة عن تفاصيل مبالغ الدعم المخصصة للمستفيدين من برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي يستهدف الأسر محدودة الدخل.

وفضلا عن الشروط المقررة للاستفادة من هذا الدعم المباشر، كشفت الحكومة عن المبالغ المقررة والتي تتغير وفقا لتركيبة الأسر وعدد أفرادها وأعمارهم.

وتبعا لذلك فقد تقرر أن تستفيد الأسر التي تتوفر على طفل في عمر أقل من 6 سنوات أو متمدرس وأقل من 21 سنة، ابتداء من نهاية دجنبر 2023 من مبالغ تتراوح بين 500 درهم كحد أدنى إلى 1008 دراهم كحد أقصى. كما يتم رفع هذه المبلغ كل سنة إلى حدود سنة 2026.

وفي التفاصيل نجد أن شروط الاستفادة تنقسم على الشكل الآتي:

أسرة من 0 طفل – تستفيد الأسرة التي لا توفر على أطفال من الحد الأدنى للدعم وهو 500 درهم ابتداء من نهاية دجنبر 2023.

أسرة من 1 طفل – تستفيد الأسر التي تتوفر على طفل واحد من الحد الأدنى للدعم وهو 500 درهم ابتداء من نهاية دجنبر 2023.

أسرة من 2 أطفال- تستفيد الاسر التي تتوفر على طفلين ابتداء من نهاية دجنبر 2023 من الحد الأدنى للدعم وهو 500 درهم، ثم يتم رفع مبلغ الدعم إلى 600 درهم ابتداء من دجنبر 2026.

أسرة من 3 أطفال- تستفيد الأسر التي تتوفر على 3 أطفال ابتداء من نهاية دجنبر 2023 من الحد الأدنى للدعم وهو 600 درهم، ثم يتم رفع مبلغ الدعم إلى 750 درهما ابتداء من دجنبر 2025، ثم إلى 900 درهما باتداء من سنة 2026.

أسرة من 4 أطفال- تستفيد الأسر التي تتوفر على 4 أطفال ابتداء من نهاية دجنبر 2023 من الحد الأدنى للدعم وهو 636 درهم، ثم يتم رفع مبلغ الدعم إلى 786 درهما ابتداء من دجنبر 2025، ثم إلى 936 درهما باتداء من سنة 2026.

أسرة من 5 أطفال- ستفيد الأسر التي تتوفر على 5 أطفال ابتداء من نهاية دجنبر 2023 من الحد الأدنى للدعم وهو 672 درهم، ثم يتم رفع مبلغ الدعم إلى 822 درهما ابتداء من دجنبر 2025، ثم إلى 972 درهما باتداء من سنة 2026.

 

إقرأ أيضا: إعانة السكن.. هذه تفاصيل الدعم الحكومي وشروطه

 

أسرة من 6 أطفال أو أكثر- ستفيد الاسر التي تتوفر على 6 أطفال أو أكثر ابتداء من نهاية دجنبر 2023 من الحد الأدنى للدعم وهو 708 درهم، ثم يتم رفع مبلغ الدعم إلى 858 درهما ابتداء من دجنبر 2025، ثم إلى 1008 دراهم باتداء من سنة 2026.

ويمكن التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد بسهولة من خلال عدة خطوات، من خلال موقع www.rsu.ma، والضغط على زر التسجيل المتواجد في الزاوية اليمنى من الصفحة، ثم سيتم توجيهك إلى صفحة التسجيل، ويتم ملئ الاستمارة بالمعلومات المطلوبة (نوع السكن، الممتلكات غير المستهلكة، مصاريف استهلاك الماء والكهرباء…).

وبعد ملئ الاستمارة قم بالضغط على زر تسجيل وذلك لإرسال طلب التسجيل، فسوف تتلقى رسالة تأكيد على البريد الإلكتروني الذي ادخلته، ثم تحتاج إلى تأكيد البريد الإلكتروني عن طريق النقر على الرابط المرسل لك.

في النهاية، يمكنك الذهاب إلى حسابك والبدء في استخدام الخدمات المقدمة من السجل الاجتماعي الموحد.
كما يمكن التسجيل في مركز خدمات المواطنين التابع له محل إقامة الأسرة المعنية بالأمر، إذ يمكن لأي فرد من أفراد الأسرة الراشدين القيام بعملية التقييد بالسجل.

 

شاهد فيديو: زكرياء كَارتي يقدم قراءته للإصلاحات الضريبية ورفع الدعم عن البوطاغاز

يشار إلى أن التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد الذي يستهدف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي بشكل مباشر، مشروط بالتسجيل في السجل الوطني للسكان، وهو نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

ويستطيع جميع المواطنين الذين يمتلكون بطاقة التعريف الوطنية المغربية أو بطاقة الإقامة، التسجيل في هذا البرنامج، أيا كانت جنسيتهم أو وضعهم المهني أو الاجتماعي.

ويمكن لأي شخص يعيش داخل المملكة ولديه عمل مدفوع الأجر ويريد الاستفادة من الخدمات الاجتماعية الحكومية التسجيل في البرنامج.

كما يهم هذا الدعم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة؛ والأطفال حديثي الولادة؛ إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة، بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين.

للإشارة يجب على رب الأسرة الذي يرغب في إنشاء حساب في السجل الاجتماعي الموحد أن يتوفر على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي الذي يمكن الحصول عليه انطلاقا من التسجيل في السجل الوطني للسكان.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى