رئيسيةسيدات الأعمال

شركة Visa تطلق مبادرة “She’s Next” بشراكة مع الشركة العامة

أعلنت شركة Visa عن إطلاق مبادرة “هي التالية” “She’s Next” بالمغرب دعما لرائدات الأعمال ومالكات الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها إن هذه المبادرة التي تنظم بشراكة مع بنك الشركة العامة – المغرب، تمثل برنامج دعم عالمي يقدم الإرشادات والأدوات العملية اللازمة للمساعدة على ازدهار المشاريع الصغيرة التي تديرها النساء بدءاً من فرص التواصل والمشورة إلى توفير فرص تمويل.

البلاغ أضاف أنVisa  استثمرت منذ عام 2020 ما يزيد على 2.2 مليون دولار في أكثر 200 منحة وبرنامجاً تدريبيا دعماً لمالكات الشركات الصغيرة والمتوسطة من النساء على مستوى العالم عبر برنامج منح مبادرة “هي التالية” في كل من الولايات المتحدة وكندا والهند وايرلندا.

ويمكن لسيدات الأعمال في المغرب الانضمام إلى المبادرة والتقدم بطلب للحصول على تمويل والوصول إلى شبكة من رواد الأعمال والمراجع التعليمية التي جمعتها Visa بالاستفادة من نتائج الدراسة التي أجرتها مؤخراً وتمحورت حول التحديات التي تواجه رائدات الأعمال من النساء. وفيما يلي استعراض لأهم النتائج التي توصلت لها الدراسة:

إلى ذلك قال بلاغ الشركة إن نصف النساء (50%) قلن إن الحصول على تمويل لمشاريعهن كان من الصعوبة بمكان، واعتمدت 69% منهن على مدخراتهن الشخصية لإطلاق مشاريعهن. وقال 40% منهن أن الصعوبة الكبرى كانت في العثور على شريك للمشروع، وأبدت نحو 4 من أصل 10 سيدات قلقاً حيال استمرارية نجاح شركاتهن الناشئة على المدى الطويل.

وأقرت نحو نصف النساء (48%) أن نظرة المجتمع للمرأة أثرت سلباً على عملهن كرائدات أعمال، وقالت 85% منهن أن النظرة المجتمعية كان لها دور في اختيارهن لمشاريعهن.

كما أكدت 8 من كل 10 نساء على قبولهن للدفع النقدي وغير النقدي من العملاء. وأعرب نحو ثلثهن عن نيتهن الاستفادة من التمويل الإضافي للاستثمار في التقنيات الجديدة (34%) وتعزيز أمان مزاولة العمل عبر الإنترنت (33%)، وتوسيع فرق عملهن (33%) وتقديم منتجات جديدة ودخول أسواق إضافية (33%).

في حين مثّل الاستقلال المالي الدافع الرئيسي لبدء السيدات بتأسيس شركاتهن، تلا ذلك التوفيق بين العمل والحياة الشخصية، والقدرة على الاستفادة من وقتهن وتأسيس فرق عملهن المتخصصة والمحترفة.

وشملت الجوانب التي رغبت رائدات الأعمال في تعلم المزيد عنها وضع أهداف ربحية لمشاريعهن؛ وكيفية تطوير استراتيجيات أقوى؛ وسبل تجنب تبعات جائحة كوفيد-19. وعلاوة على ذلك، تضم مبادرة “هي التالية” جملة من البرامج الإرشادية والتي ستتيح لرائدات الأعمال الاستفادة من الخبرات العملية لقائدات بارزات من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الأدوات والمراجع العلمية القيمة التي يحتجنها لتطوير شركاتهن.

البلاغ ذاته نقل عن ليلى سرحان، نائب الرئيس الأول ومدير أعمال Visa في منطقة شمال أفريقيا ودول المشرق وباكستان قولها: “تواجه النساء اللاتي يمتلكن شركات أو يشغلن مناصب إدارية الكثير من التحديات الاستثنائية، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى رأس المال، والتواصل مع نظرائهن، بالإضافة إلى الضغوط المجتمعية. ولهذا نحن متحمسون لدعم وتمكين سيدات الأعمال من تأسيس وتطوير أعمالهن التجارية في المملكة المغربية من خلال مبادرة المنح الأولى من نوعها ’هي التالية‘. وستوفر المبادرة للمشاركات جلسات تعليمية لتزويدهن بمجموعة من الخبرات المساعدة عبر منصة IFundWomen، بالإضافة إلى منحة تمويلية قدرها 10000 دولار. ونشكر بهذه المناسبة شريكنا بنك الشركة العامة – المغرب على دعم جهودنا لتمكين رائدات الأعمال وتوفير بيئة داعمة تمكنهن من النمو والازدهار”.

من جانبه قال أحمد اليعقوبي، المدير العام لبنك الشركة العامة – المغرب: “يعتبر كل من الشمول المجتمعى والنمو قضيتين مترابطتين، خاصة في حالة تمكين السيدات من المساهمة الفعالة في خلق قيمة في المجتمع. لذلك جسدت شراكتنا مع Visa مرتكزاً هاماً لإطلاق هذه المبادرة لأول مرة في المغرب. فمبادرة ’هي التالية‘ هدفها خلق منصات للتواصل والإرشاد هذا بالإضافة إلى تقديم فرص التمويل للفائزات، لتمهيد الطريق لرائدات الأعمال في المغرب لإطلاق العنان لابتكاراتهم و إمكاناتهن”.

ويأتي برنامج المنح مستنداً إلى التزام Visa بدعم 50 مليون شركة صغيرة حول العالم بالتقنيات الرقمية لتمكينها من التعافي من تداعيات كوفيد-19. وباعتبارها داعما موثوقا للقطاع التجاري، تقدم Visa أيضا لرائدات الأعمال المعرفة والأدوات لتحقيق الازدهار في المشهد الرقمي عبر منصة مهارات الأعمال العملية. وسيدعم برنامج المنح “هي التالية” الشركات الصغيرة مع تركيز خاص على إطلاق إمكانات سيدات الأعمال اللاتي يظهرن قدرات واعدة.

ووجهت Visa الدعوة لرائدات الأعمال في المغرب من مختلف القطاعات للمشاركة في برنامج المنح. وستتلقى الفائزة منحة قدرها 10 آلاف دولار، وفرصة خوض تدريب وإرشاد مكثف لمدة عام عبر  IFundWomen، إلى جانب الوصول إلى الموارد الداعمة على غرار ورش العمل ومجتمع ريادة الأعمال. ويشار إلى باب التقديم مفتوح حتى يوم 20 يوليو 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى