إفريقيارئيسيةفيديومقاولات

مجموعة OCP تطلق تطبيق T@swiq للربط بالأسواق الفلاحية

طوره طلبة مدرسة 1773 للبرمجة المعلوماتية ويضم 6 خدمات تشغيلية

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن إطلاق تطبيق T@swiq،  وهو عبارة عن منصة للربط بالأسواق الفلاحية تهدف إلى ضمان انفتاح الفلاحين على الأسواق وتشجيع المسالك القصيرة للتزويد.

وقالت المجموعة في بلاغ صادر عنها إن تطبيق T@swiq، هو أول منصة إفريقية ملائمة لخصوصيات الإنتاج الفلاحي، ويمكن من توفير عروض للبيع مع مستوى متقدم من الخدمات المشخصة.

فضلا عن هذا يعزز ‫تطبيق T@swiq، الذي تم تطويره من طرف مبادرة المثمر بتعاون مع فرق مدرسة 1337 للبرمجة المعلوماتية، عرض الحلول الرقمية لمجموعة OCP، ويعكس التزام الشباب الذي يحمل تحدي تطوير وتنمية الفلاحة الوطنية على عاتقه.

وأضافت المجموعة في بلاغها أنها تطبيق ‫T@swiq، الذي تم تطويره مع الفلاحين ومن أجلهم، يهدف إلى ربط جميع الفلاحين بالأسواق، وتشجيع المسالك القصيرة للتوريد وتسهيل تسويق المنتجات والخدمات الفلاحية. ويمكن هذا التطبيق أيضا من ربط جميع المشترين المحتملين سيما المساحات الكبرى، والصناعات الغذائية وسلاسل الفنادق والمطاعم بمختلف المنتجين الفلاحيين.

وتم تصميم وتطوير ‫T@swiq، التطبيق المغربي 100٪، من قبل طاقات شابة مكونة من مهندسي الحلول، والمطورين ومصممي التطبيقات التابعين لمدرسة البرمجة 1337، وذلك من أجل الاستجابة لإشكاليات وتحديات الفلاحين التي تم تحديدها من طرف فرق المثمر خلال عملهم الميداني. كما يعكس التطبيق الالتزام والرغبة المشتركة بتطوير وتنمية الفلاحة الوطنية.

كما يمكن تطبيق ‫T@swiq، من تقديم عروض البيع وكذا طلبات الشراء، وهو يضم حاليا 6 خدمات تشغيلية، حيث توفر الخدمة الأولى إمكانية بيع وشراء المنتجات الفلاحية الخام. عبر عرض شامل للمنتجات الفلاحية في مختلف مراحل النضج، مع وصف تفصيلي يتضمن مختلف العناصر التقنية مثل، نوعية البذور، الصنف، الأحجام، الأشكال، الألوان، إلخ.

وتتعلق الخدمة الثانية من بيع وشراء الزيوت والمنتجات الفلاحية المعالجة نسبيا: تمكن هذه الخدمة الفلاحين المنتجين لمختلف أنواع الزيوت وخاصة عرض منتجاتهم من خلال تحديد معايير الجودة وكذا خصوصيات منطقة الإنتاج.

أما الخدمة الثالثة فتمكن من كراء وبيع الأراضي الفلاحية، حيث توفر هذه الخدمة فرصة حقيقية للفلاح و/أو المستثمر الجديد لإيجاد الأرض الفلاحية الملائمة للأنشطة المتوخاة، كما تمكن ملاك الأراضي من وضعها رهن إشارة المشترين و/أو المستأجرين المحتملين.

في ما يخص الخدمة الرابعة فتمكن من بيع المواشي، حيث سيكون بإمكان مربي المواشي تسويق منتجاتهم في جميع مناطق المملكة. وبالمثل، توفر للمشتري إمكانية اختيار سلالات، أصل وجودة المواشي.

من جهتها تمكن خدمة بيع أعلاف الماشية من ربط الفلاحين/منتجي الأعلاف مع مربي الماشية أينما كانوا. سيجد المشتري في التطبيق جميع المعلومات الضرورية حول العلف المعروض للبيع.

وتمكن الخدمة السادية المخصصة لبيع وشراء الشتلات والمدخلات الفلاحية، أصحاب المشاتل من توفير الشتلات والبذور المعتمدة للزبناء. وهكذا، تشكل هذه الخدمة حلا بسيطا وسريعا للزبناء الباحثين عن منتجات عالية الجودة.

إلى ذلك يتوفر تطبيق ‫T@swiq مجانا على Google Play Store (الأندرويد) وقريبا على App Store، كما تم وضع فرق مبادرة المثمر رهن إشارة جميع الفلاحين/مستخدمي التطبيق بهدف تمكينهم من التعرف على مختلف الخدمات المقدمة ودعم استخدام الحلول الرقمية في كل مكان من طرف الجميع، وبالتالي تسهيل ربط المنظومة الفلاحية بالأسواق.

وقالت المجموعة إن تطبيق T‪@swiq يهدف، في نسخته الأولى، إلى ربط مختلف الفاعلين في المجال الفلاحي وسيتطور مستقبلا إلى منصة للمعاملات مع التطلع إلى إدماج الخدمات اللوجيستيكية لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى