الاجتماعات السنوية / مراكش 2023بنوك وتأميناترئيسية

البنك الشعبي يوقع شراكة تمويل مع مؤسسة التمويل الدولية والشركة المغربية للتنقيط والضخ

وقعت مجموعة البنك الشعبي المركزي شراكة تمويل بقيمة 36 مليون دولار مع مؤسسة التمويل الدولية والشركة المغربية للتنقيط والضخ، من أجل دعم تطوير الري الدقيق، والطاقة الشمسية، وأنظمة التدبير الناجع للماء بالمغرب.

وقالت المجموعة في بلاغ صادر عنها إنه “استمراراً لأنشطته الرامية لتطوير التمويلات الخضراء، يسعى البنك الشعبي المركزي من خلال هذه الشراكة الجديدة لتدعيم مواكبته الهادفة لتنمية اقتصاد فلاحي مسؤول لدى المقاولات الصغرى والمتوسطة”.

وتم تأطير الاتفاق الجديد بآلية لتوزيع المخاطر مع مؤسسة التمويل الدولية، كما يمنح هذا الاتفاق للمزارعين المغاربة والمقاولات الصغرى والمتوسطة المنضوية في شبكة توزيع الشركة المغربية للتنقيط والضخ إمكانية الاستفادة من قرض خاص يمنحه البنك الشعبي المركزي. وستستعمل الأموال الممنوحة لشراء أنظمة اقتصادية للري تعمل بالطاقة الشمسية، على غرار آليات الري الدقيق التي أتت لتعوض تلك التي تشتغل بالوقود وتضمن اقتصادا في الماء. وستساهم هذه الشراكة في تقليص انبعاث الغاز المسبب للاحتباس الحراري والمصاريف الطاقية في الأمد البعيد، وذلك مع تحسين مردودية الزراعات المعنية.

البلاغ نقل عن محمد كريم منير، الرئيس المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي قوله: “بفضل شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية وفي إطار هذا البرنامج، يؤكد البنك الشعبي المركزي دعمه والتزامه الكلي تجاه الاستثمارات في الطاقات المتجددة ومنتجات التدبير الفعال للماء الموجهة للقطاع الفلاحي بالمغرب، مع تحسين الولوج للتمويل بالنسبة للمزارعين وشركات التوزيع الأعضاء في منظومة الشركة المغربية للتنقيط والضخ بالمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى