التنمية المستدامةرئيسية

شركة “إينغاز” الإسبانية تشرع في ضخ الغاز نحو المغرب

أعلنت شركة “إينغاز”، التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي بتدفق عكسي بعدما كان قد توقف عن الضخ في نوفمبر الماضي وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

وقال المتحدث باسم شركة “إينغاز”، إن “عملية التصديق تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”.

وذكرت صحيفة “إلموندو” الإسبانية، عن مصادر من داخل شركة “إينغاز” أن هذه أول شحنة تصدر عبر خط أنابيب الغاز المغاربي تم شراؤها من قبل المغرب في الأسواق الدولية وتفريغها في مصنع إعادة تحويل الغاز في إسبانيا”.

ويأتي تصدير أول شحنة إلى المغرب، بعد شهرين من إبلاغ النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية، تيريزا ريبيرا، عبر البريد الإلكتروني نظيرها الجزائري محمد عرقاب، قرار بلادها، “بإعادة تشغيل خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، في اتجاه عكسي”.

وكانت الجزائر قد حذرت إسبانيا من أن أي تغيير لوجهة الغاز الجزائري المصدَّر إليها قد يؤدي إلى فسخ التعاقد بين الجهتين.

يذكر أنه سبق لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي، أن قالت الأسبوع المنصرم إن المغرب نجح لأول مرة في تاريخه في الولوج إلى السوق العالمية للغاز المسال، وتوصل من شركات عالمية بعشرات العروض تدارستها لجنة خاصة، وسوف يوقع أول عقد.

وقررت الجزائر، العام المنصرم، عدم تمديد عقد الاتفاق الذي كان يربطها بالمغرب، لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية، بسبب تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى