جديد الأسواقرئيسية

ستيلانتيس تقود مشروع إحداث أول منصة للقمرات الافتراضية

قادت شركة “ستيلانتيس إن.في”، المتخصصة في صناعة السيارات، مشروع إحداث أول منصة للقمرات الافتراضية لقيادة السيارات في العالم وذلك في إطار “منصة عمل ستيلانتيس للهندسة الافتراضية” (VEW).

وذكر بلاغ مشترك، أن هذه القمرة سيمكن من تزويد الزبناء بمحتويات إعلامية بسرعة أكبر 100 مرة من الوسائل التي كانت مستعملة في السابق.

وأبرز المصدر ذاته، أن المنصة الجديدة تعتمد على نظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس في السحابة والذي أصبح الآن متاحا على منصة التسوق AWS ضمن المحفظة السحابية “مسرع كيو إن إكس”. وبذلك، أصبح بإمكان ستيلانتيس أن تخلق نسخا افتراضية للمجموعات الفرعية للسيارات من دون أن تضطر إلى تغيير البرنامج المعلوماتي الأساسي الذي يُشَغِّلُها، ممكنة بذلك من تقليص المدة التي تستغرقها عمليات التطوير من عدة أشهر في السابق إلى 24 ساعة فقط حاليا.

وأوضح المصدر نفسه، أنه بفضل إمكانية الولوج إلى نظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس عبر منصة التسوق خدمات أمازون ويب (WS Marketplace) أصبح بإمكان ستيلانتيس أن تستقبل على السحابة قمرة قيادة افتراضية متكاملة مرتكزة على حاسوب عالي الكفاءة (HPC).

وتجدر الإشارة، يضيف البلاغ، إلى أن هذه المنصة الصناعية الأولى من نوعها، المخصصة لتطوير تطبيقات متضمنة وقابلة للتنفيذ على أنظمة تشغيل متعددة والقادرة على تدبير مستويات أمان متنوعة، تشمل “Amazon Machine Images” ونظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس بالإضافة إلى الواجهات التفاعلية للأجهزة المحددة في منصة وحدات الإدخال والإخراج الافتراضية “VirtIO Trout v1.2” المعيارية للبرمجة.

وتابع أنه باستخدام أدواتٍ مثل المحاكاة الافتراضية للصور والصوتيات وأزرار شاشة اللمس\الفأرة\لوحة المفاتيح، فإنه لا يوجد أي اختلاف، إن لم يكن اختلافا بسيطا جدا، بين تشغيل الأنظمة في بيئة نظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس في السحابة أو على الأجهزة الحقيقية.

وتعد البرمجيات عنصرا أساسيا في تمكين ستيلانتيس من توفير تنقل نظيف، آمن وفي المتناول، كما أكد على ذلك مخطط ستيلانتيس الاستراتيجي “الجرأة على التقدم 2030”. وتشكل البرمجيات القوة الداعمة للمنصات التكنولوجيةSTLA Brain و STLA SmartCockpit و STLA AutoDrive، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. في سنة 2022، اختارت ستيلانتيس منصة خدمات أمازون ويب AWS كمزود رئيسي لمنصات السيارات بخدمات الحوسبة السحابية، ومنذ ذلك الحين بدأت الشركتان في الاشتغال على “منصة عمل ستيلانتيس للهندسة الافتراضية” (VEW).

ومن خلال اتباع منهجية مرتكزة على البرمجيات وعلى انتشار نظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس في السحابة، أصبح بإمكان ستيلانتيس تسريع حصص تلقي تعليقات وردود فعل الزبناء من دون جهد يذكر، وأصبح بإمكانها كذلك تكرار تجربة قمرة القيادة الخاصة بكل علامة وكل طراز من السيارات، إضافة إلى القدرة على إجراء تعديلات في الوقت الفعلي قصد تحسين تجارب السائق.

وبفضل إمكانية تلقي التعليقات وردود الفعل بشكل فوري، والتي عززتها إمكانية الولوج السريع وبفترة سكون جد منخفضة إلى السحابة، أصبح بإمكان ستيلانتيس أن تلتمس تعليقات قَيِّمة من قاعدة الزبناء والمطورين من أجل بلورة الخصائص والتطبيقات المستقبلية في مجال الترفيه والإعلام.

وأورد البلاغ نقلا عن كبير مسؤولي البرمجيات لدى ستيلانتيس إيف بونفونت، قوله: ” تكتسي البرمجيات أهمية حاسمة ومتزايدة في السيارات، الشيء الذي يدفعنا إلى المزيد من الابتكار في سبل تطويرها واعتمادها” ، مضيفا أنه “بفضل قمرتنا الافتراضية، أحدثنا ثورة ليس فقط على مستوى مقاربتنا، بل كذلك على مستوى منهجية مزودينا وشركائنا في الصناعة، وتتيح لنا هذه التكنولوجيا بشكل أساسي إمكانية مقاربة احتياجات زبنائنا عبر دورات تطوير مُسَرَّعة، وتَوَصُّلٌ سريع بالمعلومات الصاعدة من قواعد المستعملين والمطورين، وتسليم أسرع للتكنولوجيا التي يستخدمونها ويحبونها. إنها خطوة مهمة إلى الأمام في اتجاه وضع المزيد من الابتكار والفعالية في خدمة الزبون في قطاع السيارات”.

من جانبه، قال رئيس بلاك بيري المكلف بأنترنيت الأشياء يقول ماتياس إريكسون ” يسرنا الإعلان عن توفير “الولوج المبكر” عبر السحابة لمنصتنا الموثوقة لمراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس، وذلك على أساس منصة البرمجة المعيارية VirtIO المدعومة منذ وقت طويل من طرف كيو إن إكس لكونها تتوخى إقامة بيئة تطوير افتراضية، واقعية ومستقلة عن المزودين أو المنصات”.

وتابع « من خلال التعاون مع ستيلانتيس بهدف إطلاق، في عرض أول على المستوى العالمي، منصة تجارية لمراقبة الأجهزة الافتراضية على سحابة خدمات أمازون ويب (AWS)، سنتمكن من تبسيط التعقيدات وتسريع الابتكار وتخفيض تكاليف تطوير البرمجيات المُضَمَّنة في السيارات، وذلك على طول دورة حياة المنتوج ».

من جهتها أشارت ويندي بوير، نائبة الرئيس المدير العام المكلفة بالسيارات والتصنيع لدى خدمات أمازون ويب، وفقا للمصدر نفسه ، إلى أن “المحاكاة الافتراضية للبرامج المعلوماتية وتجريدها في السحابة تعتبر أساسية لتسريع عملية التطوير والحفاظ على وتيرة تسليم الخصائص في مستوى متلائم مع وتيرة نمو طلب المستهلكين” .

وأضافت: « باستخدام نظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس على منصة خدمات أمازون ويب، ستتمكن ستيلانتيس بسهولة من استغلال قوة السحابة لإعادة تصور عمليات البحث والتطوير، وتصميم أساليب أكثر ذكاء لالتماس وإدماج التعليقات وردود الأفعال، وتوفير خصائص بشكل أسرع من ذي قبل، الشيء الذي سَيَسُرُّ السائقين ويساهم في تقدم الصناعة ».

وستكون واجهات المستعمل لمنصة البرمجة المعيارية VirtIO بدورها متاحة للاستخدام من طرف العديد من الشركاء بهدف تطوير عروضهم الموجهة لقطاع السيارات ونشر حلولهم “الجاهزة للاستخدام” في المشهد العام لصناعة السيارات. مُدركة لكل هذه المزايا، تدعم منصة خدمات أمازون ويب (AWS) بقوة منصة البرمجة المعيارية VirtIO في محاكاة الأجهزة عالية الأداء لقمرة القيادة على السحابة.

وكانت بلاك بيري كيو إن إكس قد أطلقت في يناير 2023 “مسرع كيو إن إكس” في إطار محفظتها التي تضم في الأصل QNX® وNeutrino® وReal Time Operating System (RTOS) 7.1 ونظام التشغيلQNX® لـ Safety 2.2.3، كل واحد منها متوفر في شكل Amazon Machine Images بغرض تمكين الزبناء من تشغيل QNX OS الأصلي على سحابة خدمات أمازون ويب.

وأصبحت نسخة الولوج المبكر لنظام مراقبة الأجهزة الافتراضية كيو إن إكس في السحابة متوفرة منذ الآن. ويرتقب الإعلان عن النسخة التجارية في غضون سنة 2024.

كما يتوفر عرض تجريبي لتكنولوجيا “القمرة الافتراضية” في معرض المنتجات الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) خلال الفترة من 9 إلى 12 يناير 2024، بمركز المؤتمرات لاس فيكاس في رواق بلاك بيري 4224 في البهو الغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى