رئيسيةمقاولات

اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات بقيمة 17.57 مليار درهم

تسجيل انخفاض في أنشطة الهاتف المحمول بالمغرب بناقص 5 في المائة

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات بلغ 17.57 مليار درهم عند نهاية يوينو 2022، بانخفاض نسبته 1.2 في المائة (ناقص 0.6 في المائة بسعر صرف ثابت).

وأبرزت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها خلال النصف الأول من عام 2022، أن أنشطة الهاتف المحمول بالمغرب سجلت انخفاضا بناقص 5 في المائة متأثرة بالسياقات التنظيمية والتنافسية والتي عُوضت جزئيا بالاداء الجيد للأنشطة على المستوى الدولي (+ 1.6 في المائة بسعر صرف ثابت) والهاتف الثابت بالمغرب (زائد 1.6 في المائة).

وأضافت ان رقم المعاملات بالمغرب سجل انخفاضا طفيفا مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021 (-2.2 في المائة في النصف الاول من سنة 2022 مقابل – 7.1 في المائة في النصف الاول من سنة 2021) ليستقر في 9.56 مليار درهم، مشيرة إلى أن عائدات البيانات الثابتة واصلت الاستفادة من الإقبال على الربط بالالياف البصرية معوضة بذلك تراجع انشطة بيانات الهاتف المحمول.

واشارت إلى ان رقم معاملات الهاتف المحمول تراجعت الى 5.68 ملياردرهم نتيجة انخفاض عائدات الخدمات الصادرة والواردة بسبب بيئة تنافسية وتنظيمية غير مواتية.

وسجل المصدر أن أنشطة الثابت والأنترنت حققت نموا ب 1.6 في المائة، مضيفا انه تم تسجيل نمو متواصل لعائدات بيانات الثابت في المغرب ب 7.3 في المائة بفضل النمو القوي لقاعدة زبناء الالياف البصرية.

وبخصوص الانشطة بالخارج فقد حققت انشطة مجموعة اتصالات المغرب تحسنا ب 0.4 في المائة خلال النصف الاول من السنة ليصل الى 8.55 مليار درهم (+1.6 في المائة بسعر صرف ثابت) مستفيدة من الاداء الجيد لبيانات المحمول (زائد 29 في المائة بسعر صرف ثابت). وباستثناء الانخفاض في حالات إنهاء المكالمات فإن رقم معاملات الفروع سجل ارتفاعا بنسبة 2.8 في المائة بسعر صرف ثابت.

واشارت إلى أن نتائج الاتصالات المغرب خلال النصف الاول لهذه السنة تميزت بالدينامية الجديدة التي أبانت عنها الفروع (moov africa) والجهود المستمرة لتحسين التكاليف على الرغم مما يشهده السياق الحالي من تضخم وبيئة تنافسية شديدة.

واكدت أن المجموعة تواصل تنفيذ خطط الاستثمار المهمة المخصصة لمواكبة استخدامات الانترنت النقال وبيانات الثابت بالاضافة الى استمرار اوراش الابداع والتحول الرقمي.

وخلصت إلى أن استراتيجية المجموعة تندرج في إطار مقاربة شاملة لخلق القيمة بالنسبة لاتصالات المغرب ومنظومتها سواء بالمغرب أو بباقي البلدان الافريقية التي تتواجد بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى