رئيسيةمتابعات

الاجتماعات الثنائية القطرية المغربية تتوج بعقد شراكات وتوقيع عقود تجارية

 أسفرت سلسلة الاجتماعات الثنائية القطرية المغربية عن عقد شراكات وعلاقات أعمال وتوقيع عقود تجارية بين الشركات ورجال الأعمال المشاركين من البلدين.

وقال بلاغ إن سلسلة الاجتماعات الثنائية القطرية المغربية بمبادرة من بنك قطر للتنمية وكالة قطر للتنمية وترويج الصادرات عن تنمية القطاع الخاص القطري ودعم الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنويع اقتصاد البلاد. وجرت هذه الاجتماعات بالدار البيضاء خلال الفترة من 4 إلى 5 أكتوبر 2022 ، واستهدفت جَمْع شركات صناعية وتجارية وخدماتية قطرية من مختلف قطاعات النشاط مع نظيراتها المغربية بهدف بحث إمكانيات الشراكة والتعاون واستكشاف الفرص التجارية البينية من أجل استغلالها لتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين.

ويندرج تنظيم هذه الاجتماعات في إطار استراتيجية بنك قطر للتنمية في مجال تشجيع الشركات القطرية على التصدير ودعم جهودها من أجل الدخول للأسواق الدولية المستهدفة التي أبرزت دراسات البنك أنها توفر فرصا واعدة للشركات القطرية، ومن بينها السوق المغربية. وسبق لبنك قطر للتنمية أن نظم جولة أولى من لقاءات الأعمال الثنائية بين الشركات ورجال الأعمال المغاربة والقطريين في سنة 2014، تبعتها جولة أخرى خلال مشاركة قطر في معرض الصناعات البلاستيكية والتغليف في المغرب سنة 2017، ثم جولة ثالثة خلال مشاركة قطر في معرض الخمسة الكبار للبناء والإنشاءات في عام 2018.

البلاغ ذاته نقل عن حمد سالم مجيغير المدير التنفيذي لوكالة قطر للتنمية وترويج الصادرات، قوله: “إن تنظيم هذه الاجتماعات الثنائية بين الشركات ورجال أعمال البلدين ارتكز على كون “السوق المغربي يعد أحد الأسواق المليئة بالفرص التجارية الواعدة”، إضافة إلى “جودة العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين، والتي تمتد على أكثر من خمسة عقود”.

وأضاف الدكتور حمد أن “وتيرة العلاقات المغربية القطرية تزايدت في السنوات الأخيرة، كما تزايدت الاستثمارات القطرية في العديد من القطاعات الأساسية بالمغرب”. وأضاف أن “توقيع عدد من مذكرات التفاهم المهمة بين البلدين في مطلع العام الحالي خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة القطرية المغربية في دورتها الثامنة بالدوحة، والاتفاق على فتح خط بحري بين الموانئ المغربية وميناء حمد الدولي، وتفعيل مجلس رجال الأعمال بين البلدين، قد مهدت الطريق أمام استتباب مناخ تجاري غني وملائم بين البلدين، والذي انعكس إيجابيا على مستوى المبادلات التجارية التي عرفت نموا ملحوظا”.

وتجدر الإشارة إلى أن التبادل التجاري بين دولة قطر والمملكة المغربية ارتفع من 330 مليون ريال قطري في عام 2017 إلى حوالي 754 مليون ريال قطري في 2021، مسجلا زيادة قدرها 130%. وتتوخى سلسلة الاجتماعات الثنائية التي نظمت في الدار البيضاء بمبادرة من بنك قطر للتنمية، وفرعه المتخصص “تصدير”، البناء على هذه النجاحات والانتقال بها إلى آفاق جديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى