رئيسيةمقاولات

أنشطة اتصالات المغرب تستعيد زخمها وتحقق أرباحا بـ 4,52 مليار درهم

كشفت مجموعة اتصالات المغرب عن تسجيل أداء جيد برسم الربع الثالث من هذه السنة حيث بلغت الأرباح – حصة المجموعة 4.52 مليار درهم، بتحسن قدره 5.3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.

وقل المجموعة في بيان أدائها المالي إنها إيراداتها عادت إلى النمو في الربع الثالث رغم البيئة التضخمية والضغوط التنظيمية. ففي المغرب، عوّضت تأثيرات موسم الصيف، جنبا إلى جنب مع نمو أنشطة الخطوط الثابتة، الاتجاه الملحوظ في بيانات الهاتف المحمول.

من جهتها ظلت مساهمة الشركات الأفريقية التابعة في نتائج المجموعة كبيرة؛ حيث حافظت على ديناميكية إيجابية في بيئة ماكرو- اقتصادية تنافسية وتنظيمية صعبة. في الوقت نفسه، تعمل الإدارة الجيدة للتكلفة على تحسين ربحية المجموعة.

إلى ذلك قال البلاغ قالت اتصالات المغرب إن زخم نمو حضيرة المجموعة استمر بزيادة سنوية قدرها 3.9 في المائة، وبلغت ما يقرب من 76 مليون زبون في 30 شتنبر الماضي، مدفوعا بشكل أساسي بالنمو بنسبة 6.2 في المائة في قاعدة الحضيرة الدولية.

وقالت مجموعة اتصالات المغرب إنها تعتمد على جودة شبكتها وخدماتها وتحافظ على سياسة الاستثمار الفعالة، والتي تسمح لها بدعم سياستها التنموية في جميع الأسواق التي تعمل فيها.

وفي نهاية شتنبر الماضي، حققت المجموعة إيرادات موحدة بقيمة 26.8 مليار درهم، مقابل 26.7 مليار درهم قبل سنة، بزيادة 0.1 في المائة (+ 0.3 في المائة بأسعار الصرف الثابتة).

وواصلت الأنشطة الدولية النمو مسجلة زيادة بنسبة 1.0 في المائة (+ 1.5٪ بأسعار الصرف الثابتة) وتعويض الانخفاض الطفيف في الأنشطة في المغرب (-0.5 في المائة).

واعتبارا من 30 شتنبر الماضي بلغت الإيرادات التشغيلية المعدلة الموحدة لمجموعة اتصالات المغرب قبل الاهلاك والاستهلاك 14.07 مليار درهم، بزيادة 1.8 في المائة (+ 1.9٪ بأسعار الصرف الثابتة) مقارنة بسنة 2021، وذلك بفضل نمو المبيعات وسياسة استباقية للتحكم في التكاليف في المغرب وفي الشركات التابعة لـ Moov Africa. حيث ارتفع هامش أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمقدار 0.9 نقطة (+0.8 نقطة بأسعار الصرف الثابتة) مقارنة بعام 2021، حيث وصل إلى أعلى مستوى عند 52.5 في المائة.

وإلى نهاية شتنبر الماضي بلغ الدخل التشغيلي المعدل الموحد لمجموعة اتصالات المغرب 8.8 مليار درهم، بزيادة 4.3٪ (+ 4.4٪ بأسعار الصرف الثابتة). حيث بلغ الهامش التشغيلي 33.1 في المائة، بتحسن قدره 1.3 نقطة.

من جهتها بلغت الاستثمارات باستثناء الترددات والتراخيص 5.49 مليار درهم وتمثل 20.5 في المائة من إيرادات المجموعة.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بلغ صافي التدفق النقدي التشغيلي المعدل 8.1 مليار درهم، بانخفاض 2.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021.

على صعيد متصل قال بلاغ المجموعة إنه بعد التبليغ، في 22 يوليوز الماضي، بقرار لجنة إدارة الوكالة الوطنية لتقنين الإتصالات المتعلق بتصفية العقوبة المفروضة على اتصالات المغرب كجزء من القرار الصادر في 17 يناير 2020 بشأن تفكيك الحزم، شرعت شركة اتصالات المغرب في دفع مبلغ الغرامة المحدد بـ 2.45 مليار درهم. في حين لا يزال الاستئناف المقدم إلى محكمة الاستئناف بشأن الأسس الموضوعية ضد القرار المذكور قيد التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى