رئيسيةمقاولات

مجمع الفوسفاط يربح حكمين في قضيته ضد “موزاييك” الأمريكية

في أقل من 5 أيام  قضت محكمة التجارة الدولية الأمريكية بحكمين لصالح مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في قضية ما يسمى بالرسوم التعويضية على الواردات الأمريكية من الأسمدة الفوسفاطية المغربية.

وقالت المجموعة في يبلاغ صادر عنها إنه بعد الحكم الإيجابي الصادر في 14 شتنبر الجاري، عن محكمة التجارة الدولية الأمريكية في سياق الاستئناف المقدم للطعن في الرسوم التعويضية بنسبة 19,97% المفروضة من قبل وزارة التجارة على واردات الأسمدة من المغرب إلى الولايات المتحدة، أصدرت المحكمة نفسها أمس الأربعاء 19 شتنبر حكما يتعلق بالاستئناف المقدم من طرف المجموعة للاعتراض على القرار الذي اتخذته اللجنة الأمريكية للتجارة الدولية (لجنة التجارة الدولية الأمريكية)، بوجود ضرر يدعم فرض الرسوم التعويضية المذكورة.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أضافت في البلاغ ذاته أنها فازت بالحكمين من خلال تأكيد اعتراضاتها على الاستنتاج الرئيسي الذي توصلت إليه اللجنة والذي، وفقا للمحكمة، “يفتقر إلى أساس واقعي” ومع ذلك “يدعم قرار اللجنة بشأن جميع العوامل القانونية”. مضيفة أنها تتطلع إلى مواصلة التعاون الكامل مع اللجنة وهي على وشك إعادة النظر في موقفها النهائي فيما يتعلق بفرض رسوم تعويضية على أساس حكم المحكمة.

وتعود وقائع الملف إلى الدعوى التي رفعتها شركة “موزاييك” الأمريكية على المجمع الشريف للفوسفاط إلأى شهر يزليوز من سنة 2020، حيث فتحت السلطات الأمريكية تحقيقا بشأن مزاعم الشركة عن استفادة منتج أسمدة الفوسفاط في المغرب من “إعانات غير عادلة”، وهو ما دفع المحكمة إلى فرض رسوم جمركية جديدة تقدر بنسبة 19.97 في المائة.

ووفق مضمون الشكوى التي تقدمت بها “موزاييك”، إلى وزارة التجارة ولجنة التجارة الدولية الأمريكية، فإنّ “كميات مهمة من الواردات المدعمة بطريقة غير عادلة، والآتية من المغرب وروسيا تسبب أضراراً كبيرة لأنشطتها”، متهمة المغرب بأنه يوفر دعماً يتيح له تنافسية أكبر عبر الأسعار.

ولاحقا تمكنت الشركة من ربح جزء من الدعوى التي رفعتها ضد المجمع الشريف للفوسفاط، تم فرض رسوم جمركية بنسبة 19.97 في المائة على الصادرات المغربية من الفوسفاط والأسمدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى