رئيسيةمحركات

أفيتو: زيادة الإقبال على السيارات الهجينة بنسبة 89%

كشفت معطيات لمنصة “أفيتو” ارتفاع الطلب على السيارات الأقل استهلاكا للوقود. حيث تم تسجيل إقبال على السيارات “الهجينة” على موقع Avito.ma مع تطور بنسبة +89% عند متم شهر شتنبر 2022 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021. كما تلا العرض الطلب الذي ارتفع بنسبة 40%. وارتفع كل من العرض والطلب على السيارات الكهربائية بنفس المنحنى بارتفاعين بلغا على التوالي 21% و18%.
وقالت المنصة في تقرير صادر عنها إن سنة 2022 شهدت تقلبات غير مسبوقة كان لها أثر بليغ على الاقتصاد المغربي برمته. وقد تجلى ذلك من خلال تأثير التضخم العالمي وارتفاع أسعار المحروقات على المغاربة؛ الأمر الذي أدى إلى حدوث تغيير في سلوكات الشراء لديهم سيما على مستوى المصاريف المرتبطة بالتنقل.

ومقابل ذلك، وبالرغم من هيمنتها على مستوى الإعلانات، شهد الطلب على السيارات المستعملة للغازوال انخفاضا بنسبة -15%. كما انخفض العرض بهذا القسم بنسبة -9%. وهذا، في الوقت الذي شهد فيه الطلب على السيارات المستعملة للبنزين تدنيا مذهلا بحوالي الثلث (-34%)، فيما انخفض العرض بنسبة 14%.

ونقل بلاغ للمنصة عن عواطف بن حميدة، مديرة تجارية بقسم السيارات لدى مجموعة أفيتو، قولها: “لقد كان لارتفاع أسعار المحروقات أثر بالغ على منحنيات الشراء لدى المغاربة هذه السنة بمجال السيارات. وقد لاحظنا توجه مستعملي موقعنا نحو اقتناء السيارات الهجينة، التي ارتفع الإقبال عليها، مستعملة كانت أو جديدة. ونحن ندرك تمام الإدراك على أن التطور السريع لحاجيات المغاربة، وبالخصوص في السنتين الأخيرتين، ونبذل قصارى جهودنا على التأقلم مع هذه المنحنيات الجديدة وما رافقها من تغيرات باقتراح وعرض أحسن الصفقات على منصتنا الإلكترونية”.

وعموما، ارتفع الطلب والعرض على السيارات المستعملة بنسبة 7,5% ما بين سنتي 2021 و2022. ففيما يتعلق بالعلامات المطلوبة أكثر، لم يطرأ عليها أي تغيير، حيث ظلت علامات داسيا، رونو وفولكساكن المهيمنة أكثر بالسوق؛ وعلى التوالي بـ3 ملايين إعلان (17% في المجموع)، 2 مليونين (12%) و1,9 مليون (11%). وقد تجلى المستجد الملفت للنظر هذه السنة في عودة علامة أودي والتحاقها بقائمة العشر علامات الأولى المطلوبة أكثر في سنة 2022 بأزيد من 660.000 إعلان، أي بنسبة 4% من إجمالي الطلب. أما فيما يخص العرض، فقد ظلت علامة رونو الأكثر هيمنة على موقع Avito.ma بـ 34.000 إعلان في سنة 2022 (12%)، متبوعة بعلامة داسيا ب33.000 إعلان (12%) وفولكسفاكن بـ 31.000 عرض للبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى