سيدات الأعمال

“منحة من أجل النجاح” لنعيمة الصنهاجي يتوج بجائزة “تميز للمرأة المغربية”

تم بالرباط تتويج الفائزات بجائزة “تميز للمرأة المغربية” في دورتها الرابعة حول “المبادرات الموجهة للمرأة القروية”، وذلك خلال حفل ترأسه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة.

وعادت الجائزة الأولى، قيمتها (130 ألف درهم)، نعيمة الصنهاجي لمشروعها “منحة من أجل النجاح“، الذي يهم توفير مؤسسات للاستقبال لإيواء حوالي 20 تلميذة ينحدرن من العالم القروي، وتمكينهن من متابعة الدراسة بالمستوى الإعدادي، عبر توفير منحة شهرية تقدر بـ450 درهم لكل تلميذة .

أما الجائزة الثانية (100 ألف درهم) فقد آلت، مناصفة، لكل من جميلة بركاش لمشروعها “حصد الضباب وتغذية مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب”، وكذا حسنية كنوني لمشروعها الهادف إلى “تربية الماعز الحلوب من صنف اللبين المستورد من فرنسا”.

وآلت الجائزة الثالثة (70 ألف درهم) لسهاد أزنود لمشروعها المتعلق بـ”تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية الصحية في طور الانقراض“. وتهدف هاته المشاريع إلى تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية الصحية في طور الانقراض، وإدماج النساء في أنشطة مدرة للدخل، وتأطير التعاونيات المحلية وتكوين أعضائها في مجال الفلاحة العائلية البيولوجية، وإنهاء معاناة النساء القرويات بشأن التزود بالماء، والتقليل من آثار الجفاف على الإنسان والماشية والبيئة، وتحسين وضعية النساء القرويات المعوزات، وتيسير انخراطهن في الإنتاج الاقتصادي التضامني والاجتماعي، وكذا تمكين الفتيات القرويات من متابعة الدراسة وإنشاء مراكز للإيواء تسيرها جمعيات.

وفي كلمة له قال سعد الدين العثماني، إن جائزة “تميز” في دورتها الرابعة، تسعى إلى “تكريم المرأة القروية، التي تشتغل وتجتهد في ظروف صعبة”، مشددا على ضرورة تحسين ظروف عيشها عبر “رفع مستوى البنيات المصاحبة”.

وأبرز رئيس الحكومة أن “تنمية العالم القروي طريق طويل يتوجب سلوكه”، مشيرا إلى أن القرى والبوادي تضج بمبادرات تنموية، لأفراد ومؤسسات رسمية وجمعيات، يتعين “الاحتفاء بها وشكرها والتعريف بجهودها”.

بدورها، أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي أن الجائزة، التي تروم تثمين إسهامات المرأة المغربية في مجالات التنمية، أضحت “محطة سنوية متجددة، تستشرف المستقبل بعيون متفاءلة” بغية تعزيز المساواة والإنصاف. وسعيا إلى تجسيد التمكين لكل نساء المغرب، شددت الحقاوي على ضرورة الاعتراف بجهود كل النساء، لاسيما القرويات منهن، مسجلة الحاجة إلى المزاوجة بين التمكين الحقوقي وتحقيق التنمية، دون إغفال لـ”دور المرأة الفاعل في مختلف المسارات التنموية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى