أسواقرئيسية

البورصة: حجم اكتتاب أسهم أكديتال بلغ 4.5 مليار درهم

أقيم أمس الأربعاء الحفل الرسمي للإدراج الأول لأسهم أكديتال في السوق الرئيسي. وتعد هذه العملية هي الثالثة في سوق البورصة منذ دجنبر 2021 والأكبر من حيث المبلغ المطلوب لما يفوق 14 عامًا، وتخص إدراج أول شركة تعمل في مجال البنية التحتية الخاصة للصحة في المغرب.

وقال بلاغ لبورصة الدار البيضاء إن حجم اكتتاب أسهم الشركة بلغ 4.5 مليار درهم، أي ما يقرب من 4 أضعاف المبلغ المطلوب المحدد في 1.2 مليار درهم الذي هو موضوع عملية الإدراج في البورصة.

وسيتم استخدام الأموال التي تم جمعها في إطار هذا الاكتتاب من أجل تمويل مخطط تطوير مجموعة أكتيدال. وتهدف هذه الأخيرة إلى زيادة تكثيف وجودها الجغرافي عبر تراب المملكة، لا سيما من خلال افتتاح عدد من الوحدات في المدن المتوسطة الحجم. كما تعتزم أكديتال اعتماد استراتيجية لتنويع مجالات عملها والاستثمار في المؤسسات الصحية المتخصصة. وبذلك، تساهم هذه العملية بشكل مباشر في الرفع من وثيرة الاستثمار الخاص في قطاع حيوي للغاية للمغرب والمغاربة.

إلى جانب نتائجه الإيجابية، يعتبر الاكتتاب العام الأولي لشركة أكتيدال عملية مرجعية في سوق البورصة، إذ يتعلق الأمر بتداول أسهم شركة تعمل في قطاع جديد كما أنها تعتبر أكبر عملية لجمع الأموال في القطاع الخاص منذ عام 2008.

البلاغ ذاته نقل عن كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء قوله: “نحن فخورون بنجاح هذه العملية التي سيكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي ليس فقط على المستوى الاقتصادي ولكن أيضًا وقبل كل شيء على المستوى الاجتماعي إذا أخذنا بعين الاعتبار مخطط التنمية المستدامة لشركة أكتيدال، خصوصا في قطاع يكتسي أهمية كبيرة في المملكة، ولا سيما مع تعميم التغطية الصحية”.

وأضاف مقداد: “من خلال التمويل المباشر للشركات الخاصة، تواصل بورصة الدار البيضاء قيامها بالمهام المنوطة بها للمشاركة بفاعلية في تطوير النسيج الاقتصادي الوطني وتنزيل النموذج التنموي الجديد على أرض الواقع، أيا كانت الأموال المطلوب جمعها أو القطاع الاقتصادي المعني أو حجم الشركة المعنية بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى