التنمية المستدامةرئيسية

نيكسانس تفتتح محطتها لتوليد الطاقة الكهربائية بموقع المحمدية

افتتح وزير الصناعة والتجارة للمملكة المغربية رياض مزور والمدير التنفيذي لمجموعة «نكسانس» كريستوفر غيران محطة “نكسانس” للطاقة الشمسية بموقع المجموعة بالمحمدية .

وقال بلاغ للمجموعة إن تركيب محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تم على سطح المصنع مزودة بلوحات شمسية يبلغ عددها 4640 لوحة تمتد على مساحة تبلغ مجموعها 12,166 مترا مربعا. حيث سوف تنتج المحطة سنويا ما يزيد عن 3927 ميغاواط من الكهرباء، ما من شأنه أن يضمن تحقيق انخفاض كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يُقدّر بأكثر من 2,850 طن سنويا، كما سيغطي 19% من احتياجات المصنع من الطاقة.

وقال رياض مزّور على هامش حفل الافتتاح أن “اختيار مجموعة “نكسانس” يتفق مع أهداف المغرب لتطوير صناعة نظيفة خالية من الكربون وتراعي الالتزامات البيئية. مضيفا أن المغرب حقق مكانة رائدة في مجال تطوير واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والتي تقدم في الوقت الراهن بديلا تستطيع الصناعات من خلاله تعزيز قدرتها التنافسية، وخفض فاتورة الطاقة، والمساعدة في تخفيف تأثيرات تغير المناخ. وبالإشارة إلى أن التحول في مجال الطاقة أصبح الآن ضرورة صناعية، فلا بد من النظر إليها كفرصة سانحة ينبغي اغتنامها”.

ومن جانبه، قال كريستوفر غيران المدير التنفيذي لشركة “نكسانس”، “إن هذا التدشين كان جزءًا أساسيًا من جدول أعمال الشركة، والتي جعلت من المناخ أولويةً بالنسبة لها، مع التزام قوي بخفض الانبعاثات من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 4.2% سنويًا بحلول عام 2030. ويضيف قائلاً: “يأتي مصنع المحمدية في قلب إحدى أنجح وحدات الأعمال بمجموعتنا. ويمثل ذلك نجاحًا يقف شاهدًا على 75 عامًا من الروابط الوثيقة التي تجمع «نكسانس» بالمغرب، كما يمهد الطريق لخارطة طريق مشتركة في مجال توليد الكهرباء المستدامة من خلال مشاريع استثمارية طموحة على وجه الخصوص”.

بدورها أكدت سلمى العلمي، المديرة العامة لشركة “نكسانس” في شمال وغرب أفريقيا على أهمية السياق الذي يجري فيه هذا الافتتاح. “ينتقل المغرب إلى مرحلة أكثر تقدمًا في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة لضمان أمنه في مجال الطاقة، ويضع نفسه في الوقت نفسه كواحد من أكثر الوجهات العالمية جاذبية في مجال التصنيع الأخضر”.

سلمى العلمي أضافت: “من خلال شرعيتها التاريخية، وانطلاقًا من الطموحات الصناعية للمملكة، تطمح «نكسانس» إلى تسريع تطورها الإيجابي في سلسلة القيمة، في حين تواصل تقديم حلول مبتكرة لشركائها “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى