إفريقيا

“أوناتيل” توقع اتفاقية للأداء عبر الهاتف المحمول في بوركينا فاسو

وقع الفاعل البوركينابي “أوناتيل إس.أ” (المكتب الوطني للاتصالات)، فرع مجموعة (اتصالات المغرب)، وبنك (يونايتد بنك فور أفريكا اتفاقية تروم النهوض بأنشطتهما في مجال المعاملات المالية عبر الهاتف المتنقل (محفظة النقود الإلكترونية).
ويعد (يونايتد بنك فور أفريكا)، منذ يونيو 2016، شريكا للمكتب الوطني للاتصالات البوركينابي في مجال النقود الإلكترونية، من أجل تقديم خدمات الأداء عبر الهاتف المحمول لفائدة سكان بوركينا فاسو وكذا لتحسين الاندماج المالي.
وعبر هذه الشراكة، يصدر بنك (يونايتد بنك فور أفريكا) النقود الإلكترونية، فيما يتكفل المكتب الوطني للاتصالات البوركينابي بالمعالجة التقنية والتوزيع عبر منصته (موبيكاش).
وتوفر (موبيكاش)، المحفظة الإلكترونية للمكتب الوطني للاتصالات خدمات، منها إيداع الأموال، والسحب، والتحويل على المستوى الوطني نحو أي رقم محمول في بوركينافاسو أو في دول أخرى من قبيل بنين، وكوت ديفوار والنيجر، بالإضافة إلى الأداء عن السلع والخدمات والفواتير والتعبئة، والاشتراك في القنوات التلفزية.
وأوضحت وسائل إعلام محلية، أنه بهدف جعل هذه الخدمات أكثر كفاءة وتنافسية، قام (مكتب الوطني للاتصالات) البوركينابي في مارس الماضي، بتركيب منصة جديدة جد متطورة بخصائص وظيفية لتلبية انتظارات الزبناء.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه التكنولوجيا الجديدة مكنت من القيام بتحويلات الأموال إلى جميع الهواتف المحمولة ببوركينا فاسو وتبسيط طريقة الاستعمال.
يشار إلى أن (اتصالات المغرب) أعلنت في أبريل الماضي أنها استكملت عملية اقتناء 10 في المائة من رأسمال (أوناتيل) بالبورصة الإقليمية للقيم المنقولة بأبيدجان، لترفع بذلك مساهمتها في رأسمال فرعها البوركينابي إلى 61 في المائة.
وأوضحت (اتصالات المغرب) في بلاغ لها، أن هذه العملية التي تقدر قيمتها بـ 41 مليون أورو، أنجزت بسعر 8000 فرنك غرب إفريقي للسهم الواحد.
وتعد (أوناتيل إس. أ)، التي أحدثت سنة 1987 عقب انقسام مكتب البريد والاتصالات، الفاعل الرائد ببوركينا فاسو. وكانت (اتصالات المغرب) قد ربطت شراكة استراتيجية مع دولة بوركينافاسو، وذلك بفضل خوصصة هذا الفاعل في 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى