رئيسيةمع المستهلك

داريي يتفقد مشروع ليدك لتوسيع مركز التحويل الكهربائي عين حرودة

قام جان باسكال داريي، مدير عام ليدك قام اليوم بزيارة تفقدية لمركز التحويل الكهربائي عين حرودة للوقوف على تقدم أشغال عمليات توسيع المركز و تزويده بمعدات إضافية، كما اطلع على مختلف مرافق المركز الكهربائي.

وحسب بلاغ للشركة فقد قامت ليدك سنة 2022 بإنجاز مجموعة من المشاريع الهيكلية الكبرى. و في مجال الكهرباء، أنجزت المقاولة مشروعا يتعلق بتوطيد و تأمين منشآت الشبكات الكهربائية بالدار البيضاء الكبرى.

هكذا، تم إنجاز أشغال زيادة القوة الكهربائية عبر توسيع مركز التحويل الكهربائي عين حرودة، و ذلك من خلال تزويده بمُحوِّل ثالث بقوة 225/20 كيلوفولط بقوة 80 ميغافولط أمبير.

ويهدف هذا المشروع الذي بلغ إجمالي كلفته الاستثمارية 9 ملايين درهم بدون احتساب الضرائب، إلى الاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء بالمنطقة.

و ستمكن هذه العملية من جهة، تأمين تزويد الكهرباء لمناطق عين حرودة، المحمدية، و من جهة أخرى، تعزيز التزود المتبادل بين مراكز التحويل الكهربائي عين حرودة، المحمدية و العيون.

وحسب البلاغ ذاته يتميز مركز التحويل الكهربائي عين حرودة باعتماده تكنولوجيا التصفيح الوقائي (GIS) 225 كيلوفولط. و تتيح هذه التكنولوجيا تخصيص مساحة صغيرة من أجل المنشأة و إمكانية احتواء تجهيزات 225 كيلوفولط داخل البناية.

للإشارة، يتم إمداد هذا المركز حاليا بالكهرباء عبر خطين بقوة 225 كيلوفولط من المحطة الحرارية بالمحمدية و مركز التحويل العيون، و يتم تحويل الجهد من 225 إلى 20 كيلوفولط بواسطة محولين تبلغ قوة كل واحد منهما 70 ميغافولط أمبير، مع ضمان انطلاق الطاقة الكهربائية عبر 3 وحدات (rames) 20 كيلوفولط تشمل في المجموع 26 خطا لكهرباء الجهد المتوسط.

و يتوقع مشروع توسيع هذا المركز الخاص بالتحويل الكهربائي إضافة مُحوِّل ثالث تبلغ قوته 80 ميغافولط أمبير. و تشمل هذه الأشغال تكنولوجيا تصفيح المعدات بين قاطع الدارة الكهربائية 225 كيلوفولط و مبنى المُحوِّل الكهربائي، كما تستوجب أشغال الربط بكهرباء الجهد المتوسط و المنخفض و مراقبة التحكم الرقمي CCN للمُحوِّل الثالث T3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى