إفريقيا

OCP يطلق برنامج إنجاز خارطة خصوبة الأراضي في بوركينا فاسو

تتواصل في بوركينا فاسو قافلة مؤسسة OCP الفلاحية، والتي تهدف إلى إنجاز خارطة الخصوبة على مساحة 100 ألف هكتار. حيث ستشمل 12 محطة في 4 مناطق زراعية، حيث سيتم أخذ عينات من التربة وتحليلها من أجل تقييم مستوى خصوبتها وتحديد احتياجاتها من الأسمدة والمخصبات الزراعية وأنواع المزروعات الملائمة لها. وفي هذا السياق، تم تجهيز مختبر متنقل من طرف OCP لهذا الغرض، كما تم تأهيل مختبر “المكتب الوطني للتربة” البوركينابي وتعزيز قدراته، إضافة إلى إشراف OCP على تكوين 22 مهندسا زراعيا تابعين لوزارة الفلاحة والتجهيزات المائية البوركينابية وتعزيز قدراتهم في المجالات المتعلقة بخصوبة التربة، وتحديد الحاجيات من الأسمدة الزراعية حسب أصناف التربة وأنواع المزروعات، ومراقبة جودة الأسمدة، إضافة إلى تكوينهم على استخدام نظام المعلومات الجغرافية المطبق في خرائط الخصوبة لـOCP.

ويهدف برنامج خرائط الخصوبة الذي تقوده مؤسسة OCP إلى توفير أداة مساعدة على اتخاذ القرار، سواء بالنسبة للمستثمرين الزراعيين أم بالنسبة للسلطات العمومية في سعيها لوضع الاستراتيجيات التنموية في المجال الزراعي. إضافة إلى ذلك تضع مؤسسة OCP جميع المعطيات المتوفر في هذا المجال رهن إشارة صغار المنتجين، وذلك في إطار مهمتها الاجتماعية والإنسانية.

وحضر انطلاق هذه القافلة، التي تندرج ضمن اتفاقية الشراكة المبرمة بين البلدين في أكتوبر 2017، كل من وزير الفلاحة والتجهيزات المائية البوركينابي جاكوب ويداوغو، والسفير المغربي في واغادوغو فرحات بوعزة ووفد عن مؤسسة OCP  والعديد من المسؤولين البوركينابيين.

وتهدف مؤسسة OCP من خلال برنامج قوافل الخصوبة في إفريقيا إلى وضع التجربة المغربية في مجال التنمية الفلاحية والتنمية البشرية في المجال القروي رهن إشارة الدول الإفريقية، إضافة إلى نشر ثقافة استعمال الأسمدة والمخصبات والمعارف والخبرات المرتبطة بها من أجل الرفع من نجاعة الإنتاج الزراعي وجودته.

وسبق للمؤسسة أن نظمت عدة قوافل مماثلة في عدة بلدان إفريقية منها قافلة كوت ديفوار في أكتوبر 2015، والقافلة الفلاحية في غينيا خلال مايو 2015، وقافلة الطوغو في أبريل 2017، ومداغشقر في سبتمبر 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى