التنمية المستدامةرئيسية

بنعلي: مناظرات التنمية المستدامة فرصة للمساهمة في تطوير السياسات العمومية

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن المناظرات الجهوية حول التنمية المستدامة، تعد فرصة لكل مواطنة ومواطن للمساهمة في تطوير السياسات العمومية.

بنعلي التي كانت تتحدث خلال افتتاح المناظرات الجهوية حول التنمية المستدامة بالدار البيضاء، أضافت أن هذه المشاورات تمنح الفرصة للجميع من أجل المساهمة في تطوير السياسات العمومية والمشاركة الفعالة في بناء “مستقبلنا المشترك”.

وأبرزت الوزيرة، في مداخلة عبر الفيديو مسجلة، أن المغرب انخرط في تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، منذ مدة، عبر اتخاذ عدة إجراءات لتجويد إطار عيش المواطنين، والحفاظ على البيئة وتعزيز أسس اقتصاد مسؤول وأكثر استدامة، مشيرة إلى أنه “على الرغم من الجهود المبذولة، فإننا اليوم ملزمون أن نسير أبعد في هذا المجال وبسرعة أكبر وبعزيمة أقوى من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة”.

ودعت في هذا الصدد إلى المساهمة في أشغال هذه المناظرات والعمل على تحليل الواقع والوقوف على الرهانات الأساسية ذات الأولوية بالجهة واقتراح الحلول القادرة على جعل التنمية الجهوية تنمية شاملة ومتوازنة ومستدامة.

وعبرت بنعلي عن قناعتها في أن تتوج أشغال هذه المناظرات الجهوية بالنجاح من أجل تحديد التدابير التي يتعين اتخاذها لتعزيز التنمية الجهوية القادرة على تكريس العدالة الاجتماعية، وتشجيع التنمية البشرية، وتقليص الفوارق الاجتماعية والترابية والنهوض بأوضاع المرأة وضمان الحق في التنمية للأجيال القادمة.

وتشكل هذه المناظرات الجهوية، التي تنظمها وزارة الانتقال الطاقة والتنمية المستدامة والمندرجة في إطار مسلسل تشاوري تم خلاله تعبئة كافة الفاعلين المعنيين على المستويين المركزي والترابي، وإرساء أسس تنمية أكثر استدامة، محطة هامة في أفق مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وستمكن هذه المناظرات المنظمة تحت شعار “رهانات وتحديات الاستدامة بالمجالات الترابية” كل مواطن من المساهمة في إعداد السياسات العمومية والمشاركة الفعالة في بناء مستقبل مشترك.

ومن خلال ثلاث ورشات مبرمجة خلال هذه المناظرات حول مواضيع “تثمين وحماية الموارد الطبيعية” و”الاقتصاد التنافسي والتنمية الترابية المستدامة” و”الخدمات العمومية والتراث الثقافي”، يشكل هذا الموعد فرصة للوقوف على انتظارات وتوقعات جميع الفاعلين والمتدخلين المحليين والترابيين بالقطاعين العام والخاص، وتحليل الوضع، وتسليط الضوء على القضايا والرهانات ذات الأولوية للجهة، واقتراح الحلول القادرة على جعل التنمية الجهوية رافعة لتطور شامل ومتوازن ومستدام.

وبالموازاة مع هذه المناظرات، تم إطلاق منصة استشارية تفاعلية للمواطنين “www.noussahimo.gov.ma” لجمع آراء وتوقعات المواطنات والمواطنين في المغرب وفي الخارج، بهدف ضمان نجاح هذا المشروع الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى