المسؤولية الاجتماعية

مؤسسة BMCE توقع اتفاقية لمواصلة برنامج “مدرسة.كوم”

وقعت مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اتفاقية شراكة قصد مواصلة برنامج بناء مدارس مندمجة بمواصفات جيدة بالوسط القروي (مدرسة.كوم).

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، بمواصلة بناء المدارس وصيانتها وتجهيزها بالمعدات الديداكتيكية، فضلا عن إنشاء وحدات للتعليم الأولي المندمج، أما وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي فستحرص من جانبها، من خلال الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، على تمكين هذه المدارس من جميع الامتيازات المخولة للمدارس العمومية، من قبيل حصتها من اللوازم المدرسية والأدوات المكتبية، وكذا من خدمات الصيانة والحراسة، إلى جانب تمكين تلامذتها من المنح المدرسية والنقل المدرسي، والاستفادة من برنامج “مليون محفظة”. كما تلتزم الوزارة بمقتضى الاتفاقية أيضا، بتقديم الدعم التقني والبيداغوجي لهذه المدارس، عبر التكوينات، مع العمل على إشراك أساتذتها، إسوة بأساتذة التعليم العمومي، في البرامج التكوينية واللقاءات الدراسية والملتقيات التربوية التي تنظمها الوزارة.

وأكدت ليلى مزيان بن جلون، رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، أن التجربة التي راكمها برنامج “مدرسة.كوم” الذي أطلقته المؤسسة، ستعزز اتفاقية الشراكة مع الوزارة، معتبرة أن الرهان هو استهدف التعليم الأولي والابتدائي في المقام الأول، لأنه يشكل ركيزة التعليم المدرسي. وأشارت السيدة بنجلون إلى أن مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، أرست خلال خمس سنوات المئات من الوحدات المدرسية بمواصفات جيدة معتبرة أن تفعيل من شأن تفعيل الشراكة مع الوزارة أن يبلور ممارسات جيدة ترقى بالتعليم، بغية جعله في خدمة تنمية البلاد.

وتهدف اتفاقية الشراكة، التي تحل محل الاتفاقية الموقعة يوم 10 ماي 2010، إلى محاربة الانقطاع المدرسي بالوسط القروي من خلال إنشاء مدارس جديدة بمواصفات جيدة، إلى جانب تطوير التجديد التربوي في مجالات تدريس اللغة، والعلوم، والتقنيات التعليمية الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى