رئيسيةمتابعات

مكتب الكهرباء والماء يشرع في استغلال مشروع للماء الشروب بإقليم الفقيه بن صالح

يهم مدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح انطلاقا من محطة أفورار

قال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إنه شرع في الاستغلال التدريجي لمشروع كبير لتقوية وتأمين تزويد مدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح التابعة لإقليم الفقيه بن صالح بالماء الشروب انطلاقا من محطة معالجة المياه بأفورار.

وقال المكتب في بلاغ صادر عنه إن هذا المشروع، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 (PNAEPI) الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به بتاريخ 13 يناير 2020، سيمكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة المدن المذكورة والجماعات المجاورة والتي تقدر ب 100.000 نسمة، إلى أفق سنة 2035.

كما سيمكن من القضاء على العجز الكبير الناتج عن انخفاض مستوى الفرشة المائية بسبب قلة التساقطات التي عرفتها المنطقة في السنوات الأخيرة.

وتشمل المرحلة الأولى من هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 134 مليون درهم بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية (BAD)، والتي تم الشروع في استغلالها يوم 06 مارس 2023، وضع 60 كلم من القنوات التي تربط محطة معالجة المياه بأفورار بخزانات الماء الشروب بمدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح.

وسيهم هذا المشروع، في مرحلته الثانية، توسيع  محطة  معالجة  المياه  بأفورار بصبيب  إضافي  يقدر ب 16.000 متر مكعب في اليوم وتقوية محطة ضخ الماء الخام وإنجاز محطة ضخ جديدة بولاد عياد بصبيب يقدر ب 3.400 متر مكعب في اليوم، وكذا الربط بالشبكة الكهربائية ووضع نظام للتحكم عن بعد، على أن يتم الشروع في الاستغلال النهائي بداية 2024.

وأضاف البلاغ أن هذا المشروع سيساهم  في تحسين الظروف المعيشية للسكان ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى