رئيسيةمتابعات

التخطيط الحضري.. المنتدى المركزي سوبيليك يصدر كتابا أبيض

أسفرت الدورة السابعة من “المنتدى المركزي سوبيليك”، المنظمة بالدار البيضاء من طرف “خريجي المدرسة المركزية وسوبيليك بالمغرب” والتي تمحور موضوعها حول شعار “أي تخطيط حضري لمدينة مستدامة؟”، عن إصدار كتاب أبيض ضم مختلف التوصيات المقدمة في إطار هذا منتدى.

وقال بلاغ إن هذه الوثيقة تحتوي على مختلف وجهات النظر النقدية والبناءة حول المدينة المغربية المتخذة من قبل الأعضاء خريجي المدرسة المركزية سوبيليك، على امتداد ورشات العمل الأربعة التي عززت عمل المنتدى. حيث استضافت كل ورشة عمل عروضا نشّطها متدخلون خبراء. وأسفرت هذه العروض عن إصدار توصيات مبتكرة وعملية، بمساعدة متدخلين خبراء ومقررين.

البلاغ ذاته نقل عن جلال شرف، رئيس جمعية خريجي المدرسة المركزية و سوبيليك بالمغرب قوله: “نعيش جميعا في سياق يطبعه التغيير، تُعاقبه ندرة الموارد (المياه ، الأراضي الفلاحية، العقار، الأراضي…). يتطلب منا التخطيط الحضري الحديث والمستدام اليوم، التساؤل عن بعض الرؤى التي تم تبنيها من قبل.

شرف أضاف “من هنا جاءت أهمية صياغة التوصيات البارزة وبناءة كذلك، والتي جمعها في الكتاب الأبيض. وتعتبر هذه التوصيات شرطا يخول للمواطنين بالتمتع بالحق في الولوج إلى المدن الذكية والمتكاملة والمستدامة”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوصيات الصادرة تمحورت بشكل أساسي حول استراتيجية مدينة الغد، وإستراتيجية عملية وإدارة التخطيط الحضري، ومسألة الحكامة والإطار القانوني، وأخيرا تلك المتعلقة بالاستماع إلى المجتمع المدني وتعبئته مع تطوير بيانات مخصصة.

البلاغ أضاف أن التوصيات التي تم جمعها، تدعو أكثر من أي وقت مضى إلى استلهام تاريخ ومفهوم المدن القديمة، مع الانتقال إلى التجارب الناجحة على الصعيدين الوطني والدولي. وعلى المنوال نفسه، يبدو التشغيل اليوم بمثابة عصب حرب حقيقية لإنشاء مدن حديثة وذكية.

كما تدعو ذات التوصيات أيضا، إلى ضرورة التفكير في إنشاء هيئة وطنية مكلفة بتحديد التوجهات الإستراتيجية، مع إعادة النظر في الإطار القانوني وتسهيل التعاون بين الجهات الفاعلة على الصعيد الوطني.

من الملاحظات الهامة الأخرى، تلك المرتبطة بالحاجة إلى إنشاء مجلس للجماعات. وستتألف هذه الهيئة من خبراء علميين، علماء في علم الاجتماع ومخططين حضريين.

كما تدعو التوصيات أيضا إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والابتكار في الإدارة المشتركة للأراضي، بالإضافة إلى تشجيع التمويل المستدام والدعوة إلى تطبيق ضريبة الكربون. كما تدعو التوصيات إلى تطوير استخبارات جهوية فعالة من خلال بيانات ومؤشرات حضرية مستدامة وموثوقة.

وسيتم توزيع كتاب التوصيات على نطاق واسع على الأطراف المهتمة مثل: الوزارة المشرفة، الوكالات الحضرية، مجالس المدن، المهندسين المعماريين…. كما سيكون متاحًا على شكل PDF عبر موقع الجمعية على الإنترنت www.centraliensupelec.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى