رئيسيةمع المستهلك

دراسة لـ “أفيتو” تكشف ارتفاع الطلب على الاستوديوهات في 2023

قالت منصة “أفيتو” إن سوق كراء العقارات ل ايزتال لمدة طويلة مستمرا في نموه وارتفاعه خلال سنة 2023. وموازاة مع ذلك، هناك ميول أكثر ومتزايد لكراء الاستوديوهات.

فتبعا لدراسة أنجزتها منصة Avito.ma، سجل كراء هذا الصنف من العقارات المخصصة للكراء ارتفاعا ملحوظا بنسبة %26 خلال الفترة ما بين شهري يناير وفبراير 2023 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة. ويعزى هذا الميول الملاحظ على وجه الخصوص بالمدن الكبرى على غرار الدار البيضاء، حيث الطلب يفوق العرض المتوفر بالسوق العقاري. ووضعية السوق تلك كفيلة بخلق فرص استثمارية واعدة ومربحة للمنعشين العقاريين، إلى جانب المشترين الراغبين في الاستثمار عبر اقتناء أملاك عقارية قصد كرائها فيما بعد.

ومن ناحية أخرى، كشفت الدراسة أن %44 من المستجوبين هم من المكترين، %27 منهم يتوفرون على أملاك عقارية، فيما الباقي منهم لازالوا يعيشون مع والديهم أو أولياء أمورهم. من العينة المدروسة ، 79٪ ينوون شراء منزل. وبالرغم من هذا المعطى، فسوق كراء العقارات لمدة طويلة لا زال يشهد ارتفاعا في سنة 2023، بوجود ارتفاع في الإقبال على اقتناء أملاك عقارية بجودة عالية.

ويعزى هذا الميول بعدة عوامل، أهمها على الخصوص النمو الديمغرافي والتمدن بوتيرة سريعة، مع وجود أشخاص يشتغلون خارج مسقط رأسهم. وهي الظاهرة التي أفرزت ارتفاعا في الطلب على العقارات الصغيرة، العصرية والمجهزة أحسن، ولاسيما الشقق جد الصغيرة المعروفة بعالم العقار ب”الأستوديوهات”.

البلاغ نقل عن مهدي الشبيهي، مدير قسم العقار لدى منصة Avito.ma، قوله: “”لقد لاحظنا- بعد دراسة المعطيات- وجود ارتفاع مهم في الإقبال على الأستوديوهات. فمع بداية السنة الحالية، ارتفع الطلب بأزيد من %26، ليتجاوز بذلك وبشكل مريح وأوسع العرض الإجمالي لسنة 2022. كما كشفت على أن أزيد من %44 من المغاربة هم مكترون، وهو الأمر الذي يشكل سببا مهما وكافيا للاستثمار بمجال الكراء. وعليه، فبالنسبة للراغبين في الاستثمار في العقار المخصص للكراء،يعد شراء أستوديو الخيار الأمثل لديهم، لكونه في المتناول أكثر وأرخص من شراء منزل أو شقة. إضافة إلى ذلك، فالإقدام على كراء الشقق الصغيرة في ارتفاع متزايد، و يوفر آفاقا واعدة للمستثمرين،” ك

الشبيهي أضاف: “أبانت الدراسة أيضا على أن الإقبال على كراء الأملاك العقارية المتراوحة مساحتها ما بين 45 و69 متر مربع ارتفع خلال الشهرين الأوليين من السنة الجارية بحوالي %39 . كما رافق العرض هذا الطلب بما أن %28,14 من المحلات السكنية المعروضة على منصة Avito.ma تخص هذا الصنف من المحلات السكنية.

أما الشطر الثاني من المساحات المطلوبة، فهي المحلات السكنية المتراوحة مساحتها ما بين 70 و99 متر مربع (%35)، بالنسبة لعرض يستجيب لها، علما أنها تمثل %39,54 من الإعلانات المدرجة في سنة 2023، أي بارتفاع بحوالي 3 نقط مئوية مقارنة مع سنة 2022. هناك مستجد آخر يتعلق بارتفاع الطلب والإقبال على المساحات الكبرى المتراوحة ما بين 150 و199 متر مربع، والذي ارتفع من %2,46 إلى %3,13 في سنة 2023.

أما فيما يتعلق بالأسعار، فقد كشفت دراسة Avito.ma على أن الإقبال المرتفع على العقارات المتراوحة أسعارها ما بين 300.000 و499.999 درهم، مع حصة بنسبة %36,05 خلال الشهرين الأوليين من السنة الجارية؛ علما أن السوق يتماشى ويستجيب بشكل إيجابي لهذه الوضعية. وقد تم نشر حصة أكثر بقليل من الثلث من عروض هذا الصنف من المحلات السكنية (%35) خلال نفس الفترة، وذلك بارتفاع بحوالي 3 نقط مئوية مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى